كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

٧ - حديث عبد الله بن الزبير:
رواه أبو سلمة منصور بن سلمة الخزاعي [ثقة ثبت]، قال: نا عبد الرحمن بن أبي الموال [لا بأس به]، قال: حدثني نافع بن ثابت، عن عبد الله بن الزبير، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى العشاء صلى أربع ركعات، وأوتر بسجدة، ثم نام حتى يصلي بعدُ صلَاته من الليل.
أخرجه أحمد (٤/ ٤)، والبزار (٦/ ١٧٦/ ٢٢١٩)، وابن نصر في كتاب الوتر (٢٨٣ - مختصره)، والروياني (١٣٣٨)، والطبراني في الكبير (١٤/ ٢٠٨/ ١٤٨٣٣)، والخطيب في تاريخ بغداد (١١/ ٤٩٢ - ط الغرب)، والضياء في المختارة (٩/ ٣٣٨ و ٣٣٩/ ٣٠٥ و ٣٠٦)، والذهبي في الميزان (٢/ ٥٩٣). [الإتحاف (٦/ ٦٢٨/ ٧١٢٣)، المسند المصنف (١١/ ١٨٨/ ٥٢٨٦)].
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم أحداً يرويه بهذا اللفظ إلا ابن الزبير، ولا نعلم له طريقاً عن ابن الزبير أحسن من هذا الطريق".
وقال ابن رجب في الفتح (٦/ ٢٢٩): "نافع، هو ابن ثابت بن عبد الله بن الزبير، ورواياته عن جده ابن الزبير منقطعة في ظاهر كلام البخاري وأبي حاتم".
وقال الذهبي: "غريب جداً، منكر".
وقال الهيثمي في المجمع (٢/ ٢٧٢): "رواه أحمد والطبراني في الكبير، وفيه نافع بن ثابت، وثابت هو ابن عبد الله بن الزبير؛ ذكره ابن حبان في الثقات، ولم يسمع نافع من جده عبد الله بن الزبير ولم يدركه، وإنما روى عن أبيه ثابت".
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة (١٢/ ٧٧٥/ ٥٨٥٥): "والحديث عندي منكر؛ لأن قوله: حتى يصلي بعدُ صلاتَه بالليل؛ يشعر أنه كان يصلي صلاته المعهودة؛ أي: غير الركعتين اللتين كان يصليهما بعد الوتر، وهذا غير معروف في الأحاديث الصحيحة. والله أعلم".
قلت: نافع بن ثابت بن عبد الله بن الزبير: ذكره ابن حبان في الثقات، وروى عنه جماعة من الثقات، وكان قليل الحديث، قال الذهبي: "صالح الحديث، مقل" [طبقات ابن سعد (٣٥٣ - المتمم)، الجرح والتعديل (٨/ ٤٥٧)، الثقات (٥/ ٤٧١)، تاريخ الإسلام (٩/ ٦٤٨)، التعجيل (١٠٩١)]، وقد ولد بعد مقتل جده عبد الله بن الزبير بما يقرب من عشر سنين؛ وعليه: فعدم إدراكه متحقق بالتأريخ، والحديث منكر، والله أعلم.
٨ - حديث ابن عباس:
رواه الليث بن سعد، وحاتم بن إسماعيل، ويحيى بن أيوب الغافقي:
عن محمد بن عجلان، عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس، عن عكرمة، عن ابن عباس، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يرغِّب في صلاة الليل، حتى قال: "ولو ركعة"، ثم خرج إلى الصلاة فإذا برجل يصلي والصلاة تقام، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أيصلى صلاتان".

الصفحة 203