كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

وقد صحت الرواية فيه من قول: عمر بن الخطاب، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن مسعود، وأبي موسى، وأبي الدرداء، وعمار - رضي الله عنهم - ".
وقد احتج به أحمد على السجدتين في سورة الحج؛ قال ابن عبد البر في التمهيد (٦/ ٧٩): "قال الأثرم: سمعت أحمد بن حنبل يسأل كم في الحج؟ فقال: سجدتان؟
قال: نعم، رواه ابن لهيعة، عن مشرح، عن عقبة بن عامر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "في الحج سجدتان، فمن لم يسجدهما فلا يقرأهما".
قال: وهذا توكيد لقول عمر، وابن عمر، وابن عباس؛ لأنهم قالوا: فضلت سورة الحج بسجدتين".
وظاهر السياق يدل على أن أحمد لم يحتج بحديث ابن لهيعة كله؛ إنما احتج منه بموضع الشاهد، في إثبات السجدتين في سورة الحج دون بقية الحديث، كما يدل عليه كلامه.
وقد روي من مرسل خالد بن معدان:
رواه عبد الله بن صالح [كاتب الليث: صدوق، وكانت فيه غفلة]، وعبد الله بن وهب [مصري؛ ثقة حافظ]:
عن معاوية بن صالح، عن عامر بن جشيب، عن خالد بن معدان، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "فضلت سورة الحج على غيرها بسجدتين".
أخرجه ابن وهب في الجامع (٣/ ٩٩/ ٢٢٥ - علوم القرآن برواية سحنون)، وأبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن (٢٤٨)، وأبو داود في المراسيل (٧٨)، ومن طريقه: البيهقي (٢/ ٣١٧). [التحفة (١٢/ ٢٩٥/ ١٨٦٠٨)].
قال أبو داود: "وقد أُسند هذا، ولا يصح".
قال البيهقي في المعرفة (٢/ ١٥٣): "وهذا المرسل إذا انضم إلى رواية ابن لهيعة: صار قويًا".
قلت: وهو كما قال البيهقي؛ لكن بقدر موضع المتابعة، دون ما انفرد به ابن لهيعة.
عامر بن جشيب: سمع خالد بن معدان، وروى عنه جماعة، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الدارقطني: "حمصي ثقة، لم يسمع من أبي الدرداء" [كنى مسلم (٩٧٩)، الجرح والتعديل (٦/ ٣١٩)، الثقات (٥/ ١٩١) و (٧/ ٢٤٨)، سؤالات البرقاني (٣٤٣)، تاريخ الإسلام (٣/ ٢٥٣ - ط الغرب)، إكمال مغلطاي (٧/ ١٢٥)، التهذيب (٢/ ٢٦٢)].
ومعاوية بن صالح الحضرمي الحمصي: صدوق، له إفرادات وغرائب وأوهام، والأكثر على توثيقه، وقد أكثر عنه مسلم، لكن أكثره في المتابعات والشواهد [راجع: فضل الرحيم الودود (٧/ ٣٥٨/ ٦٦٦)] [وراجع له ترجمة مفصلة تحت الحديث السابق برقم (١٣٧٥)].
وهذا الحديث إسناده فيه حمصي؛ فإن عامر بن جشيب: حمصي ثقة، بلدي

الصفحة 22