كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

• ورواه ابن لهيعة، قال: حدثنا أبو الأسود، عن عروة، عن عائشة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي من الليل ثلاث عشرة سجدة، وكان أكثر صلاته قائماً، فلما كبر وثقل كان أكثر صلاته قاعداً، وكان يصلي صلاله وأنا معترضة بين يديه على الفراش الذي يرقد عليه، حتى يريد أن يوتر فيغمزني فأقوم، فيوتر ثم يضطجع حتى يسمع النداء بالصلاة، ثم يقوم فيسجد سجدتين خفيفتين، ثم يلصق جنبه الأرض، ثم يخرج إلى الصلاة.
أخرجه أحمد (٦/ ١٠٣)، قال: حدثنا حسن بن موسى [ثقة]، قال: حدثنا ابن لهيعة به. وقد اضطرب فيه ابن لهيعة، وتقدم تخريجه تحت الحديث السابق برقم (٧١١) (٨/ ٥٨/ ٧١١ - فضل الرحيم الودود). [المسند المصنف (٣٧/ ٣٠٨/ ١٧٩٠٣)].
• وانظر بقية طرقه عن عائشة فيما تقدم برقم (١٣٣٤ و ١٣٤٠)، حيث رواه عنها أيضاً: القاسم بن محمد، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، ولم يأتيا بشيء من هذه الألفاظ.
وبذا يظهر أن التبعة في هذا الحديث إنما هي على شيخ الطبراني؛ المقدام بن داود بن عيسى بن تليد الرعيني أبي عمرو المصري، والذي تفرد به عن عبد الله بن يوسف التنيسي، دون بقية أصحابه الثقات على كثرتهم، والمقدام هذا: ضعيف، بل قد اتهمه الذهبي في تلخيص المستدرك (١/ ٥٦٩) بوضع حديث أبي هريرة في الحال المرتحل، حيث قال: "وهو موضوع على سند الصحيحين، والمقدام: متكلم فيه، والآفة منه"، وقد اتهم أيضاً بحديث: "طعام البخيل داء، وطعام السخي شفاء"، وهو حديث باطل، واختلف فيمن عليه تبعته، [راجع ترجمته تحت الحديث المتقدم برقم (٢٣٦)، وبرقم (٧٢٨)، طريق رقم (١٤)].
٥ - حديث ابن عباس، وله طرق:
• روى حصين، عن حبيب بن أبي ثابت، عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، عن ابن عباس؛ أنه رقد عند النبي - صلى الله عليه وسلم -، فرآه استيقظ، فتسوَّك وتوضَّأ، وهو يقول: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [البقرة: ١٦٤]، حتى ختم السورة، ثم قام فصلى ركعتبن أطال فيهما القيام والركوع والسجود، ثم انصرف، فنام حتى نفخ، ثم فعل ذلك ثلاث مراتٍ ستَّ ركعاتٍ، كل ذلك يستاك، ثم يتوضأ ويقرأ هؤلاء الآيات، ثم أوتر بثلاثِ ركعاتٍ فأتاه المؤذن، ... وذكر الحديث.
وهو حديث صحيح، تقدم برقم (١٣٥٣ و ١٣٥٤).
• وروى يونس بن أبي إسحاق: حدثني المنهال بن عمرو، قال: حدثني علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه، قال: أمرني العباس بن عبد المطلب - رضي الله عنه -، قال: بت بآل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فانطلقت إلى المسجد، فصلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالناس صلاة العشاء الآخرة، ... فذكر الحديث بطوله، إلى أن قال: ثم أوتر، فلما قضى صلاته سمعته يقول: ... فذكر بقية الحديث.
وفي رواية: فصلى ست ركعات ثم أوتر بثلاث، ثم صلى الركعتين قبل الفجر، فلما فرغ من صلاته قال: ... فذكر الدعاء.

الصفحة 220