كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

إسناده كوفي جيد، تقدم تخريجه تحت الحديث رقم (١٣٥٤).
• وروى ابن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث، عن بكير بن عبد الله بن الأشج، عن كريب مولى ابن عباس، عن ابن عباس، قال: بت عند خالتي ميمونة، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتوضأ وصلى ركعتين حتى بلغ عشر ركعات، ثم أوتر بثلاث ركعات، ثم انضجع [وفي رواية: اضطجع] فنام حتى نفخ، وكان نومه نفخاً، ثم أتاه المؤذن بصلاة الصبح، فخرج فصلى ولم يتوضأ.
وهو حديث صحيح، تقدم تخريجه تحت الحديث رقم (١٣٦٧).
وقد قلت هناك: إن قوله: "أوتر بثلاث"، يحمل على الفصل، لثبوت الرواية عن ابن عباس: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوتر في تلك الليلة بركعة واحدة، وهو حديث مفصل يقضي على الإجمال الوارد في بقية الروايات [راجع الموضع المذكور من الفضل، وحديث ابن عباس المذكور في الشواهد تحت الحديث السابق].
• وروى كامل أبو العلاء، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: بت عند خالتي ميمونة، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فزعاً، فاستقى ماء، فتوضاً، ثم قرأ: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} إلى آخر السورة، ثم افتتح البقرة، فقرأها حرفاً حرفاً حتى ختمها، ثم ركع، فقال: "سبحان ربي العظيم"، ثم سجد، فقال: "سبحان ربي الأعلى"، ثم رفع رأسه، فقال بين السجدتين: "رب اغفر لي، وارحمني، واجبرني، وارفعني، وارزقني، واهدني"، ثم قام فقرأ في الركعة الثانية آل عمران حتى ختمها، ثم ركع وسجد، ثم فعل كما فعل في الأولى، ثم اضطجع، ثم قام فزعاً ففعل مثلما فعل في الأوليين فقرأ حرفاً حرفاً، حتى صلى ثمان ركعات, يضطجع بين كل ركعتين، وأوتر بثلاث، ثم صلى ركعتي الفجر، ... وذكر الحديث.
وهو حديث منكر، تقدم تخريجه تحت الحديث رقم (١٣٥٤).
• وروى أبو بكر النهشلي، عن حبيب بن أبي ثابت، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل ثماني ركعات، ويوتر بثلاث، ويصلي الركعتين، فلما كبر صار إلى تسع: ست وثلاث.
وفي رواية: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل ثماني ركعات، ويوتر بثلاث، ويصلي ركعتين قبل صلاة الفجر.
وفي أخرى: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يوتر بثلاث.
وهو حديث شاذ, تقدم تخريجه تحت الحديث رقم (١٣٥٤).
• وروى عطاء بن مسلم الحلبي: ثنا العلاء بن المسيب، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، قال: أهدى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى أبي بكارة فاستصغرها، ... فذكر الحديث بطوله، وفيه:
ثم قام حين بقي سدس الليل أو أقل، فاستاك ثم توضأ، ثم دخل مسجده، فكبر

الصفحة 221