كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قال ابن حبان: "إنما هو: أبو إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس".
وقال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن أبي إسحاق عن نافع إلا أيوب بن جابر، تفرد به عبد الرحمن بن واقد، ورواه الناس عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، ورواه إسرائيل عن أبي إسحاق عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس".
قلت: قد توبم عبد الرحمن بن واقد [صدوق يغلط]، لكن الشأن في أيوب بن جابر.
وقال الدارقطني: "ووهم فيه [يعني: أيوب]، وغيره يرويه عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس.
ويقال: إن أبا إسحاق لم يسمعه من سعيد، وإنما أخذه عن مخول، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير".
قلت: قد رواه الثقات من أصحاب إسرائيل بلا واسطة، وقولهم هو الصواب، ولم أقف على رواية من أثبت الواسطة، وقد مرَّض الدارقطني روايته , وإنما اختلفوا في رفعه ووقفه، والرفع محفوظ، والله أعلم.
• وروى شاذان [أسود بن عامر: شامي، نزل بغداد، يلقب شاذان: ثقة]، وإبراهيم بن أبي العباس [السامري: ثقة]، ولوين محمد بن سليمان المصيصي [ثقة]، ويحيى بن إسحاق السيلحيني [نزيل بغداد، ثقة]:
حدثنا شريك، عن مخوَّل بن راشد [كوفي، ثقة، من السادسة]، عن مسلم البطين [مسلم بن عمران البطين: كوفي، ثقة، من السادسة]، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوتر بثلاث ... فذكر الحديث.
أخرجه ابن أبي شيبة (٢/ ٩٤/ ٦٨٨١) (٤/ ٥٠٨/ ٧٠٥٩ - ط الشثري)، وأحمد (١/ ٣٠٥/ ٢٧٧٧) (٢/ ٦٧٤/ ٢٨٢١ - ط المكنز)، والطحاوي (١/ ٢٨٧)، والطبراني في الكبير (١٢/ ٢٧/ ١٢٣٧٢)، وفي الأوسط (٣/ ٢٥٤/ ٣٠٦٨)، والضياء في المختارة (١٠/ ٣٦٣/ ٣٨٨) [الإتحاف (٧/ ١١٤/ ٧٤٣٣)، المسند المصنف (١١/ ٦٥٤/ ٥٦٥٥)].
وهذا إسناد لا بأس به في المتابعات، وشريك بن عبد الله النخعي: صدوق، سيئ الحفظ.
• وانظر فيمن رواه عن شريك، فجمع عليه الإسنادين جميعاً، ولم يضبطه: ما أخرجه الضياء في المختارة (١٠/ ٣١٩/ ٣٤١) [والعهدة فيه على بشر بن الوليد الكندي، وهو: صدوق، لكنه خرف، وصار لا يعقل ما يحدث به. تاريخ بغداد (٧/ ٨٠)، اللسان (٢/ ٣١٦)].
° وروي من حديث الثوري، ولا يُعرف من حديثه:
رواه أبو قتادة عبد الله بن واقد الحراني، قال: حدثنا سفيان الثوري، عن أبي إسحاق، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يوتر

الصفحة 225