كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قلت: شجرة بن عبد الله أبو محمد المصري: ذكره ابن حبان في الثقات، ومثله تحتمل جهالته في رواية مثل ذلك، حيث توبع عليه في الجملة [التاريخ الكبير (٤/ ٢٦٨)، الجرح والتعديل (٤/ ٣٨٤)، الثقات (٦/ ٤٥٢)، الثقات لابن قطلوبغا (٥/ ٢٢٢)].
ب- وروى عبد الله بن صالح، عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن شيبان [كذا في المطبوع، ولعله سيار] بن عبد الرحمن، عن نبيه بن صُؤاب، قال: صليت مع عمر بن الخطاب بالجابية صلاة الصبح، فقرأ بسورة الحج، فسجد فيها سجدتين، ثم قال: إن هذه السورة فضلت على السور بسجدتين.
أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن (٢٤٨).
هكذا رواه أبو عبيد عن عبد الله بن صالح به.
قلت: لعله وقع في السند تحريف، وإنما هو الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، وعن سيار بن عبد الرحمن، كلاهما عن نبيه بن صُؤاب المهري.
• ورواه البخاري، عن عبد الله بن صالح [كاتب الليث: صدوق، وكانت فيه غفلة]، عن الليث [إمام فقيه، ثقة حجة]، قال: حدثني يزيد بن أبي حبيب [مصري، ثقة فقيه، من الخامسة]، عن نبيه بن صؤاب المهري؛ أنه صلى مع عمر.
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٨/ ١٢٣)، ومن طريقه: ابن عساكر في تاريخ دمشق (٦١/ ٤٤٩).
• ثم رواه أيضًا البخاري، ومحمد بن عبد الملك [هو: ابن زنجويه، أبو بكر الغزال، وهو: ثقة] [وفي الإسناد إليه: محمد بن الحسن بن كوثر أبو بحر البربهاري: وهو واهٍ، متهم بالكذب. اللسان (٧/ ٧٧)]:
عن عبد الله بن صالح، عن الليث، عن سيار بن عبد الرحمن [الصدفي: مصري، ليس به بأس. الجرح والتعديل (٤/ ٢٥٦)، الثقات (٤/ ٣٣٥) و (٦/ ٤٢١)، المؤتلف للدارقطني (٣/ ١٢١٨)، إكمال مغلطاي (٦/ ١٨٥)، التهذيب (٢/ ١٤٢)، عن نبيه بن صؤاب، عن عمر، مثله.
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٨/ ١٢٣)، والخطيب في الموضح (٢/ ٤٩٥).
° ورواه أيضًا: يحيى بن بكير [مصري، ثقة، من أثبت الناس في الليث]، عن الليث، عن سيار بن عبد الرحمن، عن نبيه بن صؤاب؛ أنه صلى مع عمر بالجابية فسجد في الحج سجدتين.
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٨/ ١٢٣)، ومن طريقه: ابن عساكر في تاريخ دمشق (٦١/ ٤٤٩).
قلت: وهذا موقوف على عمر بإسناد مصري لا بأس به.
قال أبو حاتم: "نبيه بن صؤاب المهري، وهو أبو عبد الرحمن؛ أنه صلى مع عمر رضى الله عنه بالجابية، فسجد في الحج سجدتين، روى عنه: يزيد بن أبي حبيب،

الصفحة 25