كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

نا روح [هو: ابن عبادة: ثقة]: نا أشعث [هو: ابن عبد الملك الحمراني: ثقة]، وهشام [هو: ابن حسان: ثقة]، عن محمد، عن ابن عمر؛ أنه كان يسجد في الحج سجدتين.
أخرجه أبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (٤٢).
قلت: وزيادة عمر في الإسناد، زادها منصور بن زاذان، وهو: ثقة ثبت، من أصحاب ابن سيرين، فهي زيادة مقبولة، والله أعلم.
وهذا إسناد صحيح عن ابن عمر؛ إن كان سمعه ابن سيرين من ابن عمر بلا واسطة.
قال عباس الدوري: سمعت يحيى بن معين، يقول: "قد سمع ابن سيرين من ابن عمر حديثًا واحدًا، قال: سألت ابن عمر" [تاريخ الدوري (٣٨٧٥)].
وقد ثبت أن ابن سيرين حدث عن ابن عمر بواسطة: المغيرة بن سلمان [فضل الرحيم الودود (١٢/ ١٢٥/ ١١٣٢)]، وبواسطة: سعيد بن المسيب [فضل الرحيم الودود (١٤/ ١٧/ ١٢٦٨)].
د- وروى غندر محمد بن جعفر، ويزيد بن زريع، وحجاج بن محمد، ويزيد بن هارون، وسعيد بن عامر، وأبو داود الطيالسي، وروح بن عبادة [وهم ثقات]:
عن شعبة، عن سعد بن إبراهيم [ثقة إمام، من الخامسة]، عن ثعلبة بن عبد الله بن الأصعر [وفي رواية الجماعة ما عدا غندر وابن زريع: عن عبد الله بن ثعلبة، وقال الطيالسي وروح: سمعت ابن أخت لنا يقال له: عبد الله بن ثعلبة، وهو الصواب] [وفي رواية: قال: سمعت عبد الله بن ثعلبة]، أنه صلى مع عمر بن الخطاب [الصبح] فقرأ بالحج، فسجد فيها سجدتين.
أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٧٣/ ٤٢٨٨) (٣/ ٤٣٨/ ٤٣٤٣ - ط الشثري)، ومسدد في مسنده (٣/ ٧٦٨/ ٤٣٠ - مطالب)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٦٤/ ٢٨٤٢)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٦٢)، وأبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (٤١)، والدارقطني (١/ ٤٠٩)، والحاكم (٢/ ٣٩٠) (٤/ ٣٢٦/ ٣٥١٣ - ط الميمان)، والبيهقي في السنن (٢/ ٣١٧)، وفي بيان من أخطأ على الشافعي (١٦٧). [الإتحاف (١٢/ ٢١٩/ ١٥٤٥٠)].
قال البيهقي: "رواية عبد الله بن ثعلبة بن صعير عن عمر رواية صحيحة موصولة، وكذلك رواية نافع عن ابن عمر موصولة".
قلت: وهذا موقوف على عمر بإسناد صحيح.
قلت: ومن قال فيه: عن ثعلبة بن عبد الله؛ فقد وهم؛ إنما هو عبد الله بن ثعلبة، كما قال أكثر أصحاب شعبة، ولعل شعبة كان يهم في اسمه، فيقلبه مرة، ويجوده مرات.
° وقد رجح البخاري قول من قال فيه: عبد الله بن ثعلبة، فقال في حديث آخر لابن شهاب عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير عن عمر في الطيب: "وهذا أصح"، ثم رواه من طريق: عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري: حدثني ثعلبة بن عبد الله بن صعير، مثله، ثم قال: "ولا يصح فيه: ثعلبة" [انظر: التاريخ الكبير (١/ ٣٠٣)].

الصفحة 27