كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

عبد الله بن ثعلبة، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسح وجهه؛ أنه رأى سعد بن أبي وقاص يوتر بركعة واحدة، لا يزيد عليها؛ حتى يقوم من جوف الليل.
ولفظ عقيل [عند أحمد في المسند (٢٣٦٦٩)]: وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد مسح على وجهه، وأدرك أصحابَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: كانوا ينهوني عن القُبلة تخوفًا أن أتقرب لأكثر منها، ثم المسلمون اليوم ينهون عنها، ويقول قائلهم: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان له من حفظ الله ما ليس لأحد.
ولفظ ابن إسحاق [عند الحاكم]: عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير العذري، وكان ولد عام الفتح، فأتي به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فمسح وجهه وبرك عليه.
أخرجه البخاري في الصحيح (٤٣٠٠ و ٦٣٥٦) [علقه في الموضع الأول من طريق يونس، ووصله في الموضع الثاني من طريق شعيب]. وفي التاريخ الكبير (٥/ ٣٦)، وأحمد في المسند (٥/ ٤٣٢)، وفي الجامع ومعرفة الرجال (٣/ ٤٤١/ ٥٨٧٧) و (٣/ ٤٤٢/ ٥٨٧٨ - ٥٨٨١)، ويعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ (١/ ٢٥٣)، وأبو زرعة الدمشقي في التاريخ (٤١٦ و ٤١٧ و ٥٦٤)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (١/ ٤٥٥/ ٦٣٤) و (٥/ ٦٧/ ٢٦٠٤ و ٢٦٠٥)، وأبو القاسم البغوي في معجم الصحابة (٣/ ٣٩٩/ ٢١٧٠) و (٤/ ١٢ - ١٣/ ٢٤٠٩)، والطبراني في مسند الشاميين (٣/ ١١/ ١٧٠٢) و (٤/ ١٥٨/ ٢٩٩٣)، وأبو أحمد العسكري في تصحيفات المحدثين (١/ ١٣٧)، والحاكم في المستدرك (٣/ ٢٨٠) (٦/ ٥٢٩٩/٤٨١ و ٥٣٠٠ - ط الميمان)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٣/ ١٦٠٢/ ٤٠٣٣)، والبيهقي في الخلافيات (٣/ ٣٢٢/ ٢٥١٩)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٢٧/ ١٨٧ و ١٨٨). [التحفة (٤/ ١٧٧/ ٥٢٠٨)، الإتحاف (٦/ ٥٤١/ ٦٩٦٠)، المسند المصنف (١١/ ١٠٦/ ٥٢٠٨) و (١١/ ١٠٧/ ٥٢٠٩)].
• وقد جاء ذكر مسح الوجه في حديث آخر، تركت ذكره اختصارًا [انظر: ما أخرجه ابن أبي عاصم في الجهاد (٢/ ١٧٦/٤٧٥)، والطحاوي في المشكل (١/ ٢٣٥/ ٢٥٨)، وأبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (١٤٤ - ١٤٦)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٢٧/ ١٨٠)].
والذي جاء في رواية ابن إسحاق بانه ولد عام الفتح: أشبه ممن قال بن ولد قبل الهجرة بأربع مشين، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - توفي وهو ابن أربع عشرة، لكن قول ابن إسحاق أيضًا فيه نظر؛ لكونه أدرك عمر بن الخطاب بالجابية وصلى معه، وحفظ عنه، والله أعلم [انظرة السير (٣/ ٥٠٣)، تاريخ الإسلام (٢/ ٩٥٣ - ط الغرب)].
قال ابن معين: "ثعلبة بن عبد الله بن أبي صعير، وثعلبة بن أبي مالك القرظي: قد رأيا جميعًا النبي - صلى الله عليه وسلم -" [تاريخ ابن معين للدوري (٣/ ١٤٤/ ٦٠٨)، المراسيل (٦٤)، التهذيب (١/ ٢٧٢)].

الصفحة 30