كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

(٤/ ٧٠/ ٦٠٦٦ - ط التأصيل)، وأبو عمر الكندي في كتاب الولاة (٢٢٠)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٥/ ٢٤٢٧/ ٥٩٣٨)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٠٥ و ١٣٠٩ و ١٣١٤)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٧٢/ ٢٦٩)، وانظر: الإصابة (٣/ ٢١٥) و (٥/ ٥١٣).
و- وروى يحيى بن يحيى الليثي، وعبد الله بن مسلمة القعنبي، وأبو مصعب الزهري، ويحيى بن بكير، وروح بن عبادة، وعبد الله بن نافع، وعبد الرزاق بن همام، ومطرف بن عبد الله، ومصعب بن عبد الله الزبيري، وسويد بن سعيد الحدثاني، ومحمد بن الحسن الشيباني:
عن مالك، عن عبد الله بن دينار؛ أنه قال: رأيت عبد الله بن عمر يسجد في سورة الحج سجدتين.
أخرجه مالك في الموطأ (٥٤٩ - رواية يحيى الليثي) (١٣٩ - رواية القعنبي) (٢٦٣ - رواية أبي مصعب الزهري) (٩٧ - رواية الحدثاني) (٢٧١ - رواية الشيباني)، وعنه: عبد الرزاق (٣/ ٣٤١/ ٥٨٩١) (٤/ ٦٩/ ٦٠٦٢ - ط التأصيل)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٦٢)، وأبو إسحاق الثعلبي في الكشف والبيان (٧/ ٣٥)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣١٢)، والبيهقي في الخلافيات (٣/ ١٠٢/ ٢١٥٢)، وفى المعرفة (٢/ ١٥١/ ١١٠١)، وفي بيان من أخطأ على الشافعي (١٦٨).
وهذا موقوف على ابن عمر بإسناد صحيح على شرط الشيخين.
ز- وروى إسماعيل بن إبراهيم [هو: ابن عليه: ثقة ثبت، من أثبت الناس في أيوب السختياني]، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال: لو كنت تاركًا إحداهما لتركت الأولى.
أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن (٢٤٩).
وهذا موقوف على ابن عمر بإسناد صحيح على شرط الشيخين.
• ورواه معمر بن راشد، عن أيوب، عن نافع؛ أن عمر وابن عمر كانا يسجدان في الحج سجدتين.
قال: وقال ابن عمر: لو سجدت فيها واحدة كانت السجدة الآخرة أحب إلي.
قال: وقال عمر: إن هذه السورة فضلت بسجدتين.
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٤١/ ٥٨٩٠) (٤/ ٦٩/ ٦٠٦١ - ط التأصيل)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٦٤/ ٢٨٤٤)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣١٣).
وهذا صحيح عن ابن عمر موقوفًا عليه، وأما أثر عمر فقد صح عنه من وجوه، وتقدم بيانها.
• ورواه ابن وهب: أخبرني مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن نافع، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -؛ أنه سجد في الحج سجدتين.

الصفحة 33