كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

أخرجه الحاكم (٢/ ٣٩٠) (٤/ ٣٢٧/ ٣٥١٥ - ط الميمان)، وعنه: البيهقي في السنن (٢/ ٣١٧) (٤/ ٤٧٤/ ٣٧٨٤ - ط هجر).
وهذا صحيح عن ابن عمر موقوفًا عليه.
وقد تقدمت له طرق أخرى من حديث مالك وعبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر، في طرق أثر عمر.
• وقد رواه الشافعي، ومحمد بن الحسن الشيباني:
عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر؛ أنه سجد في سورة الحج سجدتين.
أخرجه الشافعي في الأم (١/ ١٣٧ و ١٣٨)، وفي المسند (٢١٣ و ٢٢٧)، ومن طريقه: البيهقي في الخلافيات (٣/ ١٠٢/ ٢١٥١)، وفي المعرفة (٢/ ١٥٠/ ١١٠٠)، وفي بيان من أخطأ على الشافعي (١٦٧)، والشيباني في موطئه (٢٧٠).
قال البيهقي: "هذا غريب؛ ليس في الموطأ الذي عندنا، والحديث محفوظ: عن نافع عن ابن عمر، من غير جهة مالك، رواه عبيد الله بن عمر، وبكير بن الأشج، وغيرهما، عن نافع، عن ابن عمر، ورواه الشافعي في القديم: عن مالك، عن عبد الله بن دينار، قال: رأيت ابن عمر سجد في سورة الحج سجدتين، وهذا في الموطأ".
وقال في بيان من أخطأ على الشافعي: "هكذا رواه الربيع، وخالفه الزعفراني فرواه في كتاب القديم، عن الشافعي، عن مالك، عن عبد الله بن دينار، قال: رأيت ابن عمر سجد في سورة الحج سجدتين، ... "، إلى أن قال: "وهو من جهة مالك غريب، والله أعلم".
• وانظر فيما لا يصح عن نافع عن ابن عمر: ما أخرجه الطحاوي (١/ ٣٥٦).
[وانظر: الإتحاف (٩/ ١٦/ ١٠٢٩٠)].
ح- وروى وكيع بن الجراح [ثقة حافظ]، وعاصم بن علي [صدوق]، وآدم بن أبي إياس [ثقة مأمون]:
عن شعبة، عن يزيد بن خمير [الرحبي الحمصي: ثقة]، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، عن أبيه، أن أبا الدرداء سجد في الحج سجدتين. لم يذكر آدم: عن أبيه [عند الحاكم].
أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٧٣/ ٤٢٨٩) (٣/ ٤٣٩/ ٤٣٤٤ - ط الشثري)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٦٤/ ٢٨٤٥)، والحاكم (٢/ ٣٩١) (٤/ ٣٢٨/ ٣٥١٨ - ط الميمان)، والبيهقي في السنن (٢/ ٣١٨) (٤/ ٤٧٦/ ٣٧٩١ - ط هجر)، وفى الخلافيات (٣/ ١٠٢/ ٢١٥٣). [الإتحاف (١٢/ ٥٨٣/ ١٦١٨٣)].
• ورواه النضر بن شميل [ثقة ثبت]: أنبأ شعبة، عن يزيد بن خمير، عن خالد بن معدان، عن جبير بن نفير، عن أبي الدرداء أنه كان يسجد في الحج سجدتين.
أخرجه البيهقي (٢/ ٣١٨) (٤/ ٤٧٦/ ٣٧٩٠ - ط هجر).

الصفحة 34