كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قلت: كلا الوجهين محفوظ عن يزيد بن خمير:
• فقد جمع بينهما في سياق واحد: أبو داود الطيالسي [ثقة حافظ]، وحجاج بن محمد المصيصي [ثقة ثبت]:
قالا: ثنا شعبة، عن يزيد بن خمير، قال: سمعت عبد الرحمن بن جبير بن نفير، وخالد بن معدان، يحدثان عن جبير بن نفير؛ أنه رأى أبا الدرداء سجد في الحج سجدتين.
أخرجه الطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٦٢)، وأبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (٤٤). [الإتحاف (١٢/ ٥٦٠/ ١٦٠٨٢)].
وهذا موقوف على أبي الدرداء بإسناد صحيح.
وجبير بن نفير الحمصي: ثقة جليل، مخضرم، من كبار التابعين، حتى قال أبو داود: "أكبر تابعي أهل الشام: جبير بن نفير"، وقال أبو حاتم: "ثقة، من كبار تابعي أهل الشام القدماء"، ثبتت رؤيته لأبي الدرداء في هذا الحديث، وقال البخاري في التاريخ الكبير: "سمع أبا الدرداء وأبا ذر"، وتبعه على ذلك مسلم في الكنى [انظر: التاريخ الكبير (٢/ ٢٢٣)، الكنى لمسلم (٢٠٣٥)، المراسيل (٧٤)، الجرح والتعديل (٢/ ٥١٣)، طبقات ابن سعد (٧/ ٤٤٠)، سؤالات الآجري (١٢٥)، الثقات (٤/ ١١١)، معرفة الصحابة لأبي نعيم (٢/ ٥٢٥)، الاستيعاب (٣١٤)، تاريخ الإسلام (٥/ ٣٨١)، السير (٤/ ٧٦)، إكمال مغلطاي (٣/ ١٧٠)، تحفة التحصيل (٤٧)، الإصابة (١/ ٦٣١)، التهذيب (١/ ٢٩٢)].
وعبد الرحمن بن جبير بن نفير، وخالد بن معدان: تابعيان حمصيان ثقتان.
ط- قبيصة بن عقبة: ثنا سفيان، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله بن مسعود، وعمار بن ياسر؛ أنهما كانا يسجدان في الحج سجدتين.
أخرجه الحاكم (٢/ ٣٩١) (٤/ ٣٢٧/ ٣٥١٦ - ط الميمان)، وعنه: البيهقي في السنن (٢/ ٣١٧) (٤/ ٤٧٥/ ٣٧٨٦ - ط هجر). [الإتحاف (١١/ ٧٣١/ ١٤٩٤٣)].
° واختلف في إسناده على عاصم بن أبي النجود:
• فرواه أبو بكر بن عياش [ثقة، صحيح الكتاب، من أصحاب عاصم بن بهدلة، مكثر عنه]: حدثنا عاصم، عن زر، قال: سجد عمر وعثمان في الحج سجدتين. وتقدم في الطريق رقم (هـ)، وهو مشهور عن عمر بأسانيد.
• ورواه معاذ بن نجدة، عن قبيصة بن عقبة: ثنا سفيان، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله بن مسعود، وعمار بن ياسر؛ أنهما كانا يسجدان في الحج سجدتين.
وهذا غريب من حديث الثوري، لم أقف عليه إلا من طريق قبيصة عنه، وقبيصة بن عقبة: ثقة، لكنه كثير الغلط في حديث الثوري، لأنه سمع منه وهو صغير، وكان ابن معين يضعف روايته عن الثوري [التهذيب (٣/ ٤٢٦)، الميزان (٣/ ٣٨٣)، شرح علل الترمذي (٢/ ٨١١)، الإرشاد للخليلي (٢/ ٥٧٢)، السنن الكبرى للنسائي (٣/ ٣٤٣/ ٣٢١٦)].
والراوي عنه: معاذ بن نجدة بن العريان أبو سلمة الهروي: قال الذهبي: "صالح

الصفحة 35