كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

الحال، قد تكلم فيه" [فتح الباب (٣١٨٧)، تاريخ الإسلام (٦/ ٨٣٧ - ط الغرب)، المغني (٢/ ٦٦٤)، الميزان (٤/ ١٣٣)، اللسان (٨/ ٩٦)].
وعليه: فلا تعارَض رواية أبي بكر بن عياش برواية الثوري هذه لغرابتها، والله أعلم.
• وروى عبد الصمد بن عبد الوارث [ثقة]، عن حماد بن سلمة [بصري، ثقة]، عن عاصم، عن زر، وأبي عبد الرحمن؛ أنهما كانا يسجدان في الحج سجدتين.
أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٧٣/ ٤٢٩٦).
ولا بأس أن يكون عاصم أخبر حماد بن سلمة عما رأى من حال زر بن حبيش وأبي عبد الرحمن السلمي؛ أنهما كانا يسجدان في الحج سجدتين، ثم رواه أيضًا عن زر، قال: سجد عمر وعثمان في الحج سجدتين، وخص بذلك صاحبه أبا بكر بن عياش، والله أعلم.
ي- وروى إسماعيل بن علية [ثقة ثبت]: ثنا يونس بن عبيد، عن بكر بن عبد الله المزني، عن صفوان بن محرز، أن أبا موسى - رضي الله عنه - سجد في سورة الحج سجدتين، وأنه قرأ السجدة التي في آخر سورة الحج فسجد وسجدنا معه.
أخرجه الحاكم (٢/ ٣٩١) (٤/ ٣٢٨/ ٣٥١٧ - ط الميمان)، وعنه: البيهقي في السنن (٢/ ٣١٨) (٤/ ٤٧٥/ ٣٧٨٧ - ط هجر)، بإسناد صحيح إلى ابن عليه.
وهذا موقوف على أبي موسى بإسناد صحيح، وصفوان بن محرز المازني البصري: تابعي ثقة، سمع أبا موسى، قاله البخاري، وحديثه عنه عند مسلم (١٠٤) [التاريخ الكبير (٤/ ٣٠٥)، [وبأتي ذكره بلفظ آخر صحيح، تحت الحديث رقم (١٤١٠)].
° وقد روي من وجه آخر يصلح في المتابعات:
• ورواه حماد بن سلمة [ثقة]، عن علي بن زيد بن جدعان [ضعيف]، عن صفوان بن محرز؛ أن أبا موسى قرأ على منبر البصرة سورة الحج، فسجد [بالناس] فيها سجدتين.
أخرجه ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٦٤/ ٢٨٤٦)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٦٢)، وأبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (١١٨).
ك- وروى سفيان الثوري، وشعبة، ومروان بن معاوية، وحفص بن غياث [وهم ثقات]، وغيرهم:
عن عاصم بن سليمان، عن أبي العالية، عن ابن عباس، قال: إن هذه السورة فضلت بسجدتين. لفظ مروان، ولفظ حفص: في سورة الحج سجدتان. ولفظ الثوري: فضلت سورة الحج بسجدتين.
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٤٢/ ٥٨٩٤) (٤/ ٧٠/ ٦٠٦٥ - ط التأصيل)، وأبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن (٢٤٨ و ٢٤٩)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٧٣/ ٤٢٩٠) (٣/ ٤٣٩/ ٤٣٤٥ - ط الشثري)، وأبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (٤٣)، والحاكم (٢/ ٣٩٠) (٤/ ٣٢٧/ ٣٥١٤ - ط الميمان)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن

الصفحة 36