كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

وقلت هناك [مع بعض الزيادات الخاصة بترك السجود في النجم]:
رواه يزيد بن عبد الله بن خصيفة [مدني ثقة، واللفظ له]، وابن أبي ذئب [مدني: ثقة فقيه]، وعبد الرحمن بن إسحاق المدني [صدوق]:
عن يزيد بن عبد الله بن قسيط الليثي [مدني تابعي ثقة]، عن عطاء بن يسار أنه أخبره؛ أنه سأل زيد بن ثابت عن القراءة مع الإمام؟ فقال: لا قراءة مع الإمام في شيء، وزعم أنه قرأ على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (١)} فلم يسجد [فيها].
هكذا ذكر فيه قول زيد في القراءة: ابن خصيفة، وعبد الرحمن بن إسحاق.
أخرجه البخاري (١٠٧٢ و ١٠٧٣) مقتصراً على قصة السجود في الموضعين، وحذَف قولَ زيدٍ في القراءة من الموضع الأول عمداً. ومسلم (٥٧٧) واللفظ له بتمامه. وأبو عوانة (١/ ٥٢٢/ ١٩٥١ و ١٩٥٢) بتمامه. وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ١٧٦/ ١٢٧٤) بتمامه. وأبو داود (١٤٠٤) بقصة السجود. والترمذي (٥٧٦) بقصة السجود، وقال: "حسن صحيح". والنسائي في المجتبى (٢/ ١٦٠/ ٩٦٠) بتمامه. وفي الكبرى (٢/ ٦/ ١٠٣٤) بتمامه. والدارمي (١٦١٦ - ط البشائر) بقصة السجود. وابن خزيمة (١/ ٢٨٥/ ٥٦٨) بقصة السجود. وابن حبان (٦/ ٤٦٨/ ٢٧٦٢) و (٦/ ٤٧٥/ ٢٧٦٩) بقصة السجود. وأحمد (٥/ ١٨٣ و ١٨٦)، والشافعي في الأم (١/ ١٣٦)، وفي اختلاف الحديث (٤٣)، وفي السنن (٩٦)، وفي المسند (٥٦ ١)، والطيالسي (٦١٤)، ومسدد (٢/ ٧٩/ ١٠٧٣ - إتحاف الخيرة) [من طريق عبد الرحمن بن إسحاق به، مختصراً بلفظ: لا أقرأ مع الإمام]. وابن أبي شيبة في المصنف (١/ ٣٣٠/ ٣٧٨٣ و (٨/ ٣٦٨/ ٤٢٣٠)، وفي المسند (١٢٩)، وعلي بن حجر في حديثه عن إسماعيل بن جعفر (٣٣١)، وعبد بن حميد (٢٥١)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (٢٧٦١)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٥٦/ ٢٨٢٢)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٢٢٠ و ٣٥٢)، وفي المشكل (٩/ ٢٤٥/ ٣٦١٥) و (٩/ ٢٤٦/ ٣٦١٦) [وسقط من إسناده في الشرح والمشكل: ابن خصيفة، فلا أدري أوهماً من الراوي، أم غير ذلك؟]. والطبراني في الكبير (٥/ ١٢٦/ ٤٨٢٩)، وأبو الفضل الزهري في حديثه (٢٨٥)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٥٤ و ١٣٥٥)، والبيهقي في السنن (٢/ ١٦٣ و ٣١٣ و ٣٢٥ و ٣٢٤)، وفي الخلافيات (٣/ ٨٩/ ٢١٣٢ و ٢١٣٣) و (٣/ ٩٥/ ٢١٤٠ و ٢١٤١)، وفي المعرفة (٢/ ١٥٧/ ١١٨)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ١٢٧)، والخطيب في الفقيه والمتفقه (١/ ٥٣٨) [التحفة (٣/ ١٧٥/ ٣٧٣٣)، [الإتحاف (٤/ ٦٤١/ ٤٨١٧)، المسند المصنف (١/ ٢٦٧/ ٤١٨١)].
وقد خرجت الطرف المتعلق بالقراءة مع الإمام مفصلًا في فضل الرحيم الودود (٩/ ٨٢٩/ ٢٣٢).
قال ابن خزيمة في صحيحه (٥٦٨ م) (٦١٦ - ط التأصيل): "وروى أبو صخر هذا الخبر، عن ابن قسيط، عن خارجة بن زيد، وعطاء بن يسار جميعًا.

الصفحة 53