كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

من أهل مصر، وترجم له بهذا الحديث، وقال الخطيب: "من أهل مصر، يروي عن عمرو بن العاص، وقيل: عن عبد الله بن عمرو، والأول أصح، حدث عنه الحارث بن سعيد العتقي، وليس له غير حديث واحد"، وقال عبد الحق الأشبيلي: "وعبد الله بن منين: لا يحتج به"، وقال الذهبي في الديوان: "تابعي مجهول"، وقال في الميزان: "ما روى عنه سوى الحارث بن سعيد" [المعرفة والتاريخ (٢/ ٥٢٧)، الجرح والتعديل (٥/ ١٧٠)، المؤتلف للدارقطني (٤/ ٢١١١)، تلخيص المتشابه في الرسم (١/ ١٩٠)، الإكمال لابن ماكولا (٧/ ٢٢٧)، الأحكام الوسطى (٢/ ٩٢)، الديوان (٢٣٢٣)، الميزان (٢/ ٥٠٨)، التهذيب (٢/ ٤٣٩)].
قلت: ولا يُعرف له سماع من عمرو بن العاص، ولم أعثر له على ترجمة في التاريخ الكبير، ولا في ثقات ابن حبان؛ وإنما ترجم له أبن أبي حاتم في الجرح والتعديل، ولم ينقل ذلك عن أبيه كعادته، بل انفرد هو بإيراد الترجمة، وكأنها من زياداته على تاريخ البخاري، زادها من قبل نفسه؛ فإن عادة ابن أبي حاتم أن يختم ذكر شيوخ الرجل وتلاميذه بقوله: "سمعت أبي يقول ذلك"، فكل هذه القرائن تؤكد كون الرجل ليس معروفًا، وأنه في عداد المجاهيل، حيث لم يرو عنه سوى أحد المجاهيل، ولا يُعرف بغير هذا الحديث.
• تنبيه: وقع عند ابن أبي عاصم في السُّنَّة (٥٦٨)، حديث منكر؛ بل باطل، من رواية سعيد بن الحارث عن عبد الله بن منين، قال: بينا أنا جالس في المسجد، إذ جاءه قتادة بن النعمان، ... فذكر حديثًا باطلًا؛ حتى هممت بتعصيب جنايته بسعيد بن الحارث هذا؛ ثم تبين لي أن لا علاقة بين إسنادنا وإسناد حديث ابن أبي عاصم.
فقد روى الطبراني في الكبير (١٩/ ١٣/ ١٨)، وعنه: أبو نعيم في معرفة الصحابة (٤/ ٢٣٤٠/ ٥٧٥٢)، وأبو يعلى الفراء في إبطال التأويلات (١٧٩ و ١٨٢ و ١٨٣)، والبيهقي في الأسماء والصفات (٧٦١).
من طريق: إبراهيم بن المنذر الحزامي [مدني، صدوق]، قال: ثنا محمد بن فليح بن سليمان، عن أبيه، عن سعيد بن الحارث، عن عبيد بن حنين، قال: بينا أنا جالس إذ جاءني قتادة بن النعمان، فقال لي: انطلق بنا يا ابن حنين إلى أبي سعيد الخدري، ... فذكر حديث الاستلقاء.
وعبيد بن حنين: مدني تابعي ثقة، من الثالثة، أخرج له الشيخان، لكن سنه يدل على أنه لم يدرك قتادة بن النعمان؛ فإنه قديم الوفاة، توفي في خلافة عمر، ومن ثم فإن إثبات الإدراك واللقاء في هذا الحديث محل إشكال، والراوي عنه هو: سعيد بن الحارث بن أبي سعيد بن المعلى الأنصاري: مدني تابعي ثقة، من الثالثة، روى له الشيخان، يكثر عنه فليح بن سليمان.
وفليح بن سليمان: ليس بالقوي، له أوهام وغرائب كثيرة، وهذا منها؛ إذ لا يحتمل تفرده بمثل هذا، لا سيما وقد خولف فيه. وابنه محمد بن فليح: ما به بأس، ليس بذاك القوي.
وخلاصة هذا البحث: أن عبد الله بن منين لا يُعرف بغير حديثه عن عمرو بن العاص

الصفحة 6