كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

عن معمر، عن ابن طاووس، عن عكرمة بن خالد، عن جعفر بن المطلب بن أبي وداعة السهمي، عن أبيه، قال: قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمكة سورة النجم، فسجد، وسجد من عنده، فرفعتُ رأسي، وأبيتُ أن أسجد، ولم يكن أسلم يومئذ المطلب، وكان بعدُ لا يسمع أحداً قرأها إلا سجد.
أخرجه النسائي في المجتبى (٢/ ١٦٠/ ٩٥٨)، وفي الكبرى (٢/ ٥/ ١٠٣٢)، وأحمد (٣/ ٤٢٠) و (٤/ ٢١٥) و (٦/ ٤٠٠)، وأبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (٤٩ و ٥٠)، والبيهقي (٢/ ٣١٤). [التحفة (٨/ ٧٢/ ١١٢٨٧)، المسند المصنف (٢٤/ ٣٦٢/ ١٠٩٢٦)].
° خالفهما فقصر بإسناده: عبد الرزاق بن همام [ثقة، من أثبت الناس في معمر، لكنه أضر في آخر عمره، وكان يخطئ عن معمر في أحاديث لم تكن في كتابه. شرح العلل (٢/ ٧٥٦)]، وعبد الله بن المبارك [ثقة حجة، إمام فقيه، أثبت الناس في معمر] [لكنه غريب من حديثه؛ فإن الراوي عنه: يحيى بن عبد الحميد الحماني، وهو: صدوق حافظ؛ إلا أنه اتُّهم بسرقة الحديث. التهذيب (٤/ ٣٧٠)]:
أخبرنا معمر، عن ابن طاووس، عن عكرمة بن خالد، عن المطلب بن أبي وداعة، قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سجد في النجم، وسجد الناس معه، قال المطلب: ولم أسجد معهم -وهو يومئذ مشرك-، فقال المطلب: فلا أدع السجود فيها أبداً.
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٣٩/ ٥٨٨١) (٤/ ٦٦/ ٦٠٥١ - ط التأصيل)، وعنه: أحمد (٣/ ٤٢٠) و (٤/ ٢١٥) و (٦/ ٤٥٠)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٢/ ١١٠/ ٨١٣)، وأبو القاسم البغوي في معجم الصحابة (٤/ ٣٦٥/ ٣١٠٠)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٥٣) [نخب الأفكار (٥/ ٤٨٧)]. وأبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (٤٨)، والطبراني في الكبير (٢٠/ ٢٨٨/ ٦٧٩)، والحاكم (٣/ ٦٣٣) (٨/ ٢٨٩/ ٦٨٠٨ - ط الميمان)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٥/ ٢٥٦١/ ٦١٨١)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٤٥)، والبيهقي (٢/ ٣١٤). [الإتحاف (١٣/ ٢٠٥/ ١٦٥٨٢)، المسند المصنف (٢٤/ ٣٦٢/ ١٠٩٢٦)].
قال أبو بكر النيسابوري: "فرواه الواقدي ورباح، عن معمر، فزادا في إسناده: جعفر بن أبي وداعة".
وقال الدارقطني في العلل (١٤/ ٤٢/ ٣٤٠٧): "يرويه معمر، واختلف عنه؛
فرواه محمد بن ثور، وعبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاووس، عن عكرمة بن خالد، عن المطلب.
وخالفهما: رباح بن زيد، ومحمد بن عمر الواقدي، فروياه عن معمر، عن ابن طاووس، عن عكرمة بن خالد، عن جعفر بن المطلب، عن أبيه، وهو الصحيح".
قلت: وهو كما قال؛ فإن رباح بن زيد كان عالماً بحديث معمر، وقد اتفقوا على

الصفحة 64