كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

رواه عن ابن أبي ذئب: محمد بن إسماعيل ابن أبي فديك، وخالد بن الحارث، وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي، والقاسم بن يزيد الجرمي، وعبد الله بن وهب، وأبو عاصم النبيل الضحاك بن مخلد، وبشر بن عمر الزهراني [وهم ثقات].
وهذا إسناد مدني لا بأس به.
° ورواه وكيع بن الجراح [ثقة حافظ]، عن ابن أبي ذئب، عن خاله الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: سجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون في النجم؛ إلا رجلين من قريش، أرادا بذلك الشهرة.
أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٧٠/ ٤٢٥٣) (٣/ ٤٣٢/ ٤٣٠٧ - ط الشثري)، وأحمد (٢/ ٤٤٣)، وأبو القاسم البغوي في الجعديات (٢٧٦٨)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٥٦/ ٢٨٢١) [المسند المصنف (٣١/ ٢٢١/ ١٤٢٧٨)].
قلت: ويحتمل أن يكون للحارث بن عبد الرحمن فيه شيخان، وهو معروف بالرواية عنهما، إلا أنه غريب جدًا من حديث أبي سلمة، والمعروف عن أبي سلمة في هذا: السجود في الانشقاق، ويأتي تخريجه بطرقه مفصلاً قريباً برقم (١٤٠٨)، إن شاء الله تعالى.
لكن الوجه الأول هو المشهور عن ابن أبي ذئب، حيث اشتهر عنه بالمدينة والعراق ومصر، وهو الأولى بالصواب؛ فإن الحديث الذي اشتهر في بلده وخارجها: أولى من الحديث الذي لم يعرف إلا خارج بلده:
قال ابن أبي حاتم في العلل (٢/ ٤٠٠/ ٤٦٨): "سألت أبي عن حديث؛ رواه أبو كريب، عن وكيع، عن ابن أبي ذئب، عن خاله، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وقال مرة: عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ أنه سجد في النجم.
ورواه الليث بن سعد، عن ابن أبي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ورواه ابن أبي فديك، عن ابن أي ذئب، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وكذا رواه الوليد بن مسلم، وعبد العزيز بن محمد، عن ابن أبي ذئب.
قال أبي: هذا الصحيح".
° وروى محمد بن النعمان [السقطي] [هو: ابن بشير، أصله من نيسابور، وسكن بيت المقدس، شيخ لابن خزيمة وأبي عوانة وأبي العباس الأصم وابن صاعد وابن الأعرابي والطحاوي وغيرهم، ثقة. تاريخ دمشق (٥٦/ ١٢٩)، التهذيب (٣/ ٧١٩)، التقريب (٧٢١)]، قال: ثنا أبو ثابت المدني [محمد بن عبيد الله بن محمد بن زيد أبو ثابت المدني: ثقة، قال فيه الدارقطني: "ثقة حافظ"]، قال: ثنا عبد العزيز بن أبي حازم،

الصفحة 67