كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

في عدد سجود القرآن، وأنه تحرف في إسناد ابن أبي عاصم في السُّنَّة عن عبد الله بن حنين.
° نرجع بعد ذلك إلى حديثنا: قال ابن القطان في بيان الوهم (٣/ ١٥٨/ ٨٦٩): "قال [يعني: عبد الحق الإشبيلي]: عبد الله بن منين: لا يحتج به.
لم يزد على هذا، وإنما معنى قوله في عبد الله بن منين: لا يحتج به، أنه مجهول؛ فإنه لا يعرف، والمجهول لا يحتج به.
وقد وقع في نسبه وفي اسم أبيه اختلاف، وتصحف على ابن أبي حاتم فقال فيه: منير، بالراء، وإنما هو: منين، بضم الميم ونونين، وقال فيه: من بني عبد الدار، وصوابه أنه: من بني عبد كلال، كذلك هو مبين في كتاب أبي داود، وفي تاريخ البخاري. ولا يعرف روى عنه إلا الرجل الذي من أجله ذكرناه الآن، لأعراض أبي محمد عنه، وهو الحارث بن سعيد العتقي، وهو رجل لا تعرف له حال، وروى عنه ابن لهيعة ونافع بن يزيد، ذكره بذلك أبو سعيد بن يونس في تاريخ المصريين، وذكر من روايته حديث السجود في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}.
فالحديث من أجله لا يصح، ولو كان ابن منين معروفًا" [وقد مال ابن الملقن في البدر المنير (٤/ ٢٥٨) إلى ما قاله ابن القطان، فأخذ به رادًّا على كل من احتج بالحديث].
قلت: ولو كان الأمر معلقًا بجهالة عبد الله بن منين؛ لكان الخطب هينًا؛ فقد وثقه يعقوب بن سفيان، واحتج بحديثه أبو داود وقواه الحاكم؛ لكن الشأن في المتفرد بالرواية عنه:
الحارث بن سعيد العتقي: يروي عن عبد الله بن منين عن عمرو بن العاص، روى عنه نافع بن يزيد وابن لهيعة، ويقال فيه: سعيد بن الحارث، قاله ابن يونس، وقال الذهبي: "مصري لا يعرف" [المؤتلف للدارقطني (٤/ ١٨٠٥)، إكمال ابن ماكولا (٧/ ٣٨)، الأنساب (٤/ ١٥٢)، الميزان (١/ ٤٣٤)، إكمال مغلطاي (٣/ ٢٩١)، التهذيب (١/ ٣٣٠)]؛ كما أنه لا يُعرف بغير هذا الحديث.
وقد اختلف عليه نافع بن يزيد وابن لهيعة في إسناده ومتنه، كما سيأتي بيانه.
وبهذا نجد في الإسناد مجهولَين، ثم هو حديث غريب؛ تفرد به: نافع بن يزيد الكلاعي المصري [وهو: لا بأس به. التهذيب (٤/ ٢١٠)]، ولم يروه عنه سوى: سعيد بن الحكم بن أبي مريم [وهو: ثقة ثبت].
قال النووي في المجموع (٤/ ٦٠): "حديث عمرو: رواه أبو داود والحاكم بإسناد حسن، [وقال نحوه في الخلاصة (٢١٣٣)]، ثم قال في المجموع (٤/ ٦٢) في مذاهب العلماء في عدد سجدات التلاوة؛ بأنه حديث صحيح.
وقال المنذري في كلامه على أحاديث المهذب: إنه حديث حسن [البدر المنير (٤/ ٢٥٧)].
وقد اعتبره ابن القيم من الأحاديث الثابتة؛ كما احتج أيضًا بحديث عقبة بن عامر الآتي، وهو من رواية ابن لهيعة [انظر: إعلام الموقعين (٤/ ٣٠٢)].

الصفحة 7