كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

وهو حديث صحيح.
ب- ورواه ابن جريج: أخبرني أيوب بن موسى؛ أن عطاء بن ميناء أخبره؛ أنه سمع أبا هريرة يقول: سجدت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}، وفي {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١)}. وزعم أيوب: أن عطاء بن ميناء كان من صالحي الناس.
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٦/ ٤٦٣)، وابن خزيمة (١/ ٢٧٩/ ٥٥٥)، وأبو عوانة (١/ ٥٢٣/ ١٩٥٧)، وعبد الرزاق (٣/ ٣٤٠/ ٥٨٨٧) (٤/ ٦٨/ ٦٠٥٧ - ط التأصيل)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٥٩/ ٢٨٣٠). [الإتحاف (١٥/ ٣٩٢/ ١٩٥٥٥)، المسند المصنف (٣١/ ٢١٣/ ١٤٢٧١)].
وهو حديث صحيح.
• وجمعهم في سياق واحد:
روح بن عبادة [ثقة]، قال: حدثنا الثوري، وابن جريج، وابن عيينة، عن أيوب بن موسى، عن عطاء بن ميناء، عن أبي هريرة، قال: سجدنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}.
أخرجه الطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٥٧)، وفي المشكل (٩/ ٢٣٨/ ٣٦٠٠)، وأبو بكر محمد بن بشر العكري في فوائده (٣٠). [الإتحاف (١٥/ ٣٩٢/ ١٩٥٥٥)].
وهو حديث صحيح.
ورواه إسماعيل بن أمية:
قال الدارقطني في العلل (٨/ ٣٤١/ ١٦١٢): "يرويه إسماعيل بن أمية، واختلف عنه؛
فرواه محمد بن عمرو بن علقمة، عن إسماعيل بن أمية، واختلف عنه؛
فرواه عبدة بن سليمان، والمحاربي، ويزيد بن هارون، عن محمد بن عمرو، عن إسماعيل بن أمية، عن عطاء بن ميناء، عن أبي هريرة.
وخالفه زياد بن عبد الله البكائي، وأبو ضمرة أنس بن عياض، روياه عن محمد بن عمرو، عن إسماعيل بن أمية، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة.
وقال زائدة: عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وقال داود بن الزبرقان [متروك، كذبه الجوزجاني]، عن إسماعيل بن أمية، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة.
وقال محمد بن مسلم الطائفي [صدوق، يخطئ إذا حدث من حفظه، وكتابه أصح، وله غرائب وأوهام، وقد ضعفه أحمد على كل حال، من كتاب وغير كتاب. انظر: التهذيب (٣/ ٦٩٦)، الميزان (٤/ ٤٠)، التقريب (٥٦٤)]، عن إسماعيل بن أمية، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة.
ورواه أيوب بن موسى، عن عطاء بن ميناء، عن أبي هريرة.
حدث به الثوري، وابن جريج، وابن عيينة، واختلف عن الثوري؛

الصفحة 72