كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

(٢/ ١٧٨/ ١٢٧٨ و ١٢٧٩)، وابن وهب في الجامع (٣٧٠ - رواية بحر بن نصر)، ويعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ (١/ ٤١٠)، والبزار (١٥/ ٣٠٨/ ٨٨٣٤)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٥٧)، وفي المشكل (٩/ ٢٤٢/ ٣٦١٢)، والطبراني في الأوسط (٢/ ٢٨٢/ ١٩٩١)، وابن عدي في الكامل (٤/ ٣٠٠)، وأبو بكر القطيعي في جزء الألف دينار (٨٥)، وابن المقرئ في المعجم (٤٠٥)، والدارقطني في السنن (١/ ٤٠٩)، وفي الأفراد (٢/ ٣٠٣/ ٥٢٩٧ - أطرافه)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٥٨)، والبيهقي (٢/ ٣١٦)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ١٢٤)، والخطيب في المتفق والمفترق (٣/ ١٤٧٩/ ٨٩١)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٥٦/ ٢٤)، وأبو موسى المديني في اللطائف (٦٧ - ٦٩) [التحفة (٩/ ٥١٨/ ١٣٥٩٨) و (٩/ ٦٢١/ ١٣٩٤٦)، المسند المصنف (٣١/ ٢١٨/ ١٤٢٧٥)].
[وانظر فيه علةً غير قادحة في الاختلاف على ابن وهب في حديث عبيد الله بن أبي جعفر، فمرة قال: عن عمرو بن الحارث عن عبيد الله، ومرة قال: عن حيوة عن عبيد الله. انظر: المستخرج (٢/ ١٧٨)].
• وانظر فيمن وهم في إسناده على الليث بن سعد: ما أخرجه الطبراني في الأوسط (٢/ ٣٠١/ ٢٠٣٩)، وأبو موسى المديني في اللطائف (٦٦).
وقد وهم بعضهم فنسب عبد الرحمن بن سعد الأعرج من عند نفسه [عند الطبراني]، وقال: عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج مولى بني مخزوم، قلت: والحديث ليس لابن هرمز، كما سيأتي بيانه.
• تنبيه: راوي هذا الحديث عن أبي هريرة هو: عبد الرحمن بن سعد الأعرج، أبو حميد المدني مولى بني مخزوم، رواه عنه ثلاثة: عبيد الله بن أبي جعفر، وصفوان بن سليم، والزهري [وهو غريب جداً من حديثه]، وقد جاء التصريح باسم أبيه في رواية قرة [عند ابن وهب ويعقوب والطحاوي وابن عدي والدارقطني والخطيب]، وجاء التصريح بكونه مولى لبني مخزوم في رواية صفوان بن سليم [عند مسلم وابن المقرئ والمستغفري]، وليس هو: عبد الرحمن بن هرمز صاحب أبي الزناد [انظر: التحفة ٨/ ٥١٨/ ١٣٥٩٨) و (٩/ ٦٢١/ ١٣٩٤٦)، النكت الظراف (١٠/ ١٤٥/ ١٣٥٩٨ - حاشية التحفة) و (١٠/ ٢١٣ ١٣٩٤٦ - حاشية التحفة)، شرح النووي على مسلم (٥/ ٧٧)، التهذيب (٢/ ٥١١)].
وسئل الدارقطني في العلل (٨/ ٢٢٤/ ١٥٣٤) عن حديث عبد الرحمن، عن أبي هريرة: سجد رسول - صلى الله عليه وسلم - في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}.
فقال: "يرويه الزهري، وصفوان بن سليم؛
فرواه يزيد بن أبي حبيب، وعمر بن صبح، عن صفوان بن سليم، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، وبيَّن نسبه قرة بن عبد الرحمن؛ رواه عن الزهري، وصفوان بن سليم، عن عبد الرحمن بن سعد، عن أبي هريرة، ويكنى أبا حميد، وليس بعبد الرحمن

الصفحة 74