كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

• وروى شعبة [وعنه: غندر]، عن سعد بن إبراهيم؛ أنه سمع عبد الرحمن الأعرج، يقول: كان أبو هريرة يسجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}، فماذا قرئت وكان خلف الإمام فلم يسجد الإمام؛ قال: فيومئ برأسه أبو هريرة.
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (١/ ٣٨٢/ ٤٣٩٦) [المسند المصنف (٣١/ ٢١٨/ ١٤٢٧٥)].
وهذا موقوف على أبي هريرة بإسناد صحيح على شرط الشيخين.
• وروى مالك بن أنس، ومعمر بن راشد، ويونس بن يزيد الأيلي:
عن ابن شهاب، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة؛ أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قرأ بـ: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (١)} فسجد فيها، ثم قام، فقرأ بسورة أخرى.
وهو صحيح من عمر، وتقدم تخريجه تحت الحديث رقم (١٤٠٣).
ب- وروى أبو داود الطيالسي، ويحيى بن سعيد القطان، وعبد الرحمن بن مهدي، ومعتمر بن سليمان التيمي، وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي [وهم ثقات]، وبكر بن بكار [ضعيف]:
حدثنا قرة بن خالد [السدوسي البصري: ثقة ثبت متقن]، قال: حدثنا محمد بن سيرين، قال: حدثنا أبو هريرة، قال: سجد أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما - في: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}، و {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١)}، ومَن هو خير منهما [رسول الله - صلى الله عليه وسلم -].
أخرجه النسائي في المجتبى (٢/ ١٦١/ ٩٦٥) و (٢/ ١٦٢/ ٩٦٦)، وفي الكبرى (٧/ ٢/ ١٥٣٩ و ١٠٤٠)، والطيالسي (٤/ ٢٣٨/ ٢٦٢١)، وأبو يعلى (١٠/ ٤٣٤/ ٦٥٤٧)، وأبو بكر الدينوري في المجالسة وجواهر العلم (٣١٦٢)، وأبو الفضل الزهري في حديثه (٢٥١ و ٢٥٢)، وابن المقرئ في المعجم (١٤)، وأبو نعيم في الحلية (٩/ ٤٧)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٦٢)، والبيهقي (٢/ ٣١٦)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ١٢٢ و ١٢٦)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٥٦/ ٩٠) [التحفة (١٠/ ١٩٢/ ١٤٥٠١)، المسند المصنف (٣١/ ٢٢٠/ ١٤٢٧٦)].
وهذا حديث صحيح، وقد صححه ابن حزم في المحلى (٥/ ١١١)، وابن عبد البر في الاستذكار (٢/ ٥٠٢)، وقال ابن حزم: "وهذا أثر كالشمس صحة".
هكذا روى هذا الحديث عن ابن سيرين مجودًا، وضبطه ولم يشك فيه: قرة بن خالد، وهو ثبت متقن، وقوله عندي أشبه بالصواب، لا سيما وقد رواه عنه: يحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي، وقد اعتمد روايته النسائي، ومن قال فيه غير ذلك فلم يضبطه، أو قصر فيه؛ فقد رواه:
• معمر بن راشد [ثقة ثبت، حديثه عن أهل البصرة ليس بذاك، وهو مكثر عن أيوب، وقد تابع قرة بن خالد على الرفع]، عن أيوب، عن ابن سيرين؛ أن أبا هريرة كان يسجد فيها، وقال أبو هريرة: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسجد فيها. يعني: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}.

الصفحة 76