كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

أخرجه البخاري (١٠٧٤)، ومسلم (٥٧٨/ ١٠٧)، وأبو عوانة (١/ ٥٢٤/ ١٩٦٣) و (١/ ٥٤٣/ ٢٠٣١) [والحديث فيه ملفق من الموضعين؛ لخلل في ترتيب صور المخطوط] (٥/ ٣٢٦ - ٣٢٩/ ٢٠٠٦ - ط الجامعة الإسلامية)، وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ١٧٧/ ١٢٧٦)، والدارمي (١٦١٣ - ط البشائر)، وأحمد (٢/ ٤١٣ و ٤٣٤ و ٤٦٦)، والطيالسي (٤/ ١٠٠/ ٢٤٦١)، وأبو أمية الطرسوسي في مسنده (٦ و ٢٦ و ٣٥ و ٥٠)، والبزار (١٥/ ١٩٧/ ٨٥٨٨)، وأبو يعلى (١٠/ ٣٩٤/ ٥٩٩٦)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٥٨)، وفي المشكل (٩/ ٢٤٠/ ٣٦٠٤ و ٣٦٠٥)، وأبو بكر محمد بن بشر العكري في فوائده (٢٨)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٦٠)، وابن حزم في المحلى (٥/ ١١٠)، والبيهقي (٢/ ٣١٥)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ١٢٥)، وابن عساكر في المعجم (٧٦٣). [التحفة (١٠/ ٤٧٩/ ١٥٣٩٥) و (١٠/ ٤٨٩/ ١٥٤٢٦)، الإتحاف (١٦/ ٩٢/ ٢٠٤٣٧)، المسند المصنف (٣١/ ٢٠٧/ ١٤٢٦٩)].
٧ - وروى يزيد بن هارون، ويحيى بن سعيد القطان، ويزيد بن زريع، وإسماعيل بن جعفر، وخالد بن عبد الله الواسطي [وهم ثقات أثبات]:
حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، قال: رأيت أبا هريرة يسجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}، فقيل له: تسجد في سورة ما يُسجَد فيها؟، فقال: إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسجد فيها.
أخرجه الدارمي (١٦١٢ - ط البشائر)، وأحمد (٢/ ٤٤٩)، وعلي بن حجر في حديثه عن إسماعيل بن جعفر (١٥٠)، وأبو إسحاق العسكري في الثاني من مسند أبي هريرة (٧)، وأبو يعلى (١٠/ ٣٥٨/ ٥٩٥٠)، والطحاوي في المشكل (٩/ ٢٤١/ ٣٦٠٩). [الإتحاف (١٦/ ٩٢/ ٢٠٤٣٧)، المسند المصنف (١٢/ ٢٠٧/ ١٤٢٦٩)].
وهو حديث صحيح.
٨ - وروى الليث بن سعد [وعنه: عبد الله بن صالح، وعبد الله بن عبد الحكم]، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي [وعنه: الشافعي]:
عن يزيد بن عبد الله بن الهاد، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن؛ أنه رأى أبا هريرة وهو يسجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}، قال أبو سلمة: فقلت له حين انصرف: سجدت في سورة ما رأيت الناس يسجدون فيها، قال: لو لم أر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سجد فيها لم أسجد.
أخرجه الشافعي في السنن (١٠٠)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٨٥٨/ ٢٧٠) (٥/ ٢٧٧/ ٢٨٣٦ - ط الفلاح)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٥٨)، وفي المشكل ٩١/ ٢٤٢/ ٣٦١٠ و ٣٦١١)، والبيهقي في المعرفة (٢/ ١٤٨/ ١٠٩١)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ١٢٤). [الإتحاف (١٦/ ٩٢/ ٢٠٤٣٧)].
وهو حديث صحيح.
قال الدارقطني في العلل (٨/ ١٢/ ١٣٧٦): "ولا نعلم يزيد بن الهاد سمع من

الصفحة 82