كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

أبي سلمة غيره، وباقي أحاديثه يرويها عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي، عن أبي سلمة".
٩ - وروى ابن أبي فديك، وحجاج بن محمد المصيصي، وأبو النضر هاشم بن القاسم، وأبو علي الحنفي عبيد الله بن عبد المجيد [وهم ثقات]:
عن ابن أبي ذئب [مدني: ثقة فقيه]، عن عبد العزيز بن عياش، عن محمد بن قيس [المدني قاص أو قاضي عمر بن عبد العزيز: ثقة. التهذيب (٣/ ٦٨١)]، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: سجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}.
أخرجه النسائي في المجتبى (٢/ ١٦١/ ٩٦٢)، وفي الكبرى (٢/ ٦/ ١٠٣٦)، وأحمد (٢/ ٤٥٤) (٤/ ٢٠٥٨/ ٩٩٩٥ - ط المكنز)، وأبو بكر الباغندي في مسند عمر بن عبد العزيز (٦٩)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٦١)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ١٢٤) [التحفة (١٠/ ٣٦٢/ ١٤٩٨٩)، المسند المصنف (٣١/ ٢٠٧/ ١٤٢٦٩)].
• خالفهم فوهم وقصر في إسناده:
أسد بن موسى [مصري، صدوق، يغرب]، وأبو نوح عبد الرحمن بن غزوان [ثقة، وله ما ينكر]، قالا:
ثنا ابن أبي ذئب، عن عبد العزيز بن عياش، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة - رضي الله عنه -؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}.
أخرجه أبو بكر الباغندي في مسند عمر بن عبد العزيز (٧٠)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٥٨)، والطبراني في الأوسط (٨/ ٣٤٤/ ٨٨٢٢). [الإتحاف (١٦/ ٩٢/ ٢٠٤٣٧)].
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن عبد العزيز بن عياش؛ إلا ابن أبي ذئب".
وانظر: سؤالات ابن أبي شيبة لابن المديني (٢٣٦).
قلت: المحفوظ: رواية الجماعة عن ابن أبي ذئب؛ وعبد العزيز بن عياش: روى عنه ابن أبي ذئب، وذكره ابن حبان وابن شاهين في الثقات، وروى له النسائي هذا الحديث في المتابعات، وقال الذهبي: "شيخ لابن أبي ذئب، لا يعرف، عداده في المدنيين، مقل"، وقال ابن حجر: "مقبول" [الثقات (٧/ ١١٢)، تاريخ أسماء الثقات (٩٣٦)، الميزان (٢/ ٦٣٣)، التهذيب (٢/ ٥٩٢)].
قلت: هو حديث صحيح؛ ولم ينفرد به: عبد العزيز بن عياش المدني، فقد تابعه عليه: محمد بن إسحاق [صدوق]، وأبو معشر نجيح بن عبد الرحمن [ضعيف].
° قال البخاري في التاريخ الكبير (١/ ٢١٣): حدثني عبيد الله بن سعد، قال: حدثنا عمي، قال: حدثنا أبي، عن ابن إسحاق، قال: حدثني محمد بن قيس مولى يعقوب القبطي وكان قاصاً، قال: قصصت على عمر بن عبد العزيز وهو أمير المدينة، فقال عمر بن

الصفحة 83