كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

عبد العزيز: حدثني أبو سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}.
وأخرجه من طريق البخاري: ابن عساكر في تاريخ دمشق (٥٥/ ١١٢).
قلت: وهذا إسناد مثصل جيد.
° ورواه محمد بن بكار [هو: ابن الريان البغدادي الرصافي: ثقة]: ثنا أبو معشر المدني [ضعيف]، عن محمد بن قيس، قال: قال لي عمر بن عبد العزيز: أتسجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}؟ فقلت: لا، فقال: حدثني أبو سلمة، عن أبي هريرة؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يسجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}.
أخرجه أبو العباس السراج في البيتوتة (٤).
وهذه متابعة صالحة.
وذكر الدارقطني في العلل (٨/ ١٠/ ١٣٧٦) أن أبا معشر، ومحمد بن إسحاق، روياه عن محمد بن قيس، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
• وانظر فيمن وهم في إسناده على محمد بن قيس: ما أخرجه أبو بكر الباغندي في مسند عمر بن عبد العزيز (٦٧)، وذكره الدارقطني في العلل (٨/ ١١/ ١٣٧٦).
• قال الدارقطني في العلل (٤/ ٢٦٥/ ٥٥١): "يرويه ابن أبي ليلى، عن رجل، يقال: حميد الأزرق، عن أبي سلمة، عن أبيه.
وتابعه زيد بن حبان، فرواه عن محمد بن قيس القاص، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي سلمة، عن أبيه.
وخالفهما أصحاب محمد بن قيس، فرووه عن محمد بن قيس، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، وهو الصواب" [وانظر أيضاً: العلل (٨/ ١٠/ ١٣٧٦)].
قال ابن عبد البر: "ابن قيس هذا هو: محمد بن قيس القاص، وهو ثقة، وروايته لهذا الحديث عن عمر بن عبد العزيز عن أبي سلمة عن أبي هريرة: أصح من حديث ابن عيينة عندهم، والله أعلم، وقد ذكره عبد الله بن يوسف التنيسي في الموطأ عن مالك، وروته طائفة كذلك في الموطأ عن مالك؛ أنه بلغه عن عمر بن عبد العزيز، قال لمحمد بن قيس القاص: اخرج إلى الناس فمرهم أن يسجدوا في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)} " [الموطأ (٢٦٩ - رواية أبي مصعب الزهري)].
وقال المزي في التحفة (١٤٩٨٩): "تابعه أبو علي الحنفي، عن ابن أبي ذئب، عن عبد العزيز بن عياش، عن محمد بن قيس، عنه به.
ورواه أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة. وهو المحفوظ، وقد مضى.
(ز) رواه قراد أبو نوح، عن ابن أبي ذئب فلم يذكر محمد بن قيس. وكذلك رواه حجاج بن محمد، عن ابن أبي ذئب؛ إلا أنه قال: عبد العزيز بن عياض بدل ابن عياش

الصفحة 84