كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

[قلت: الذي في المسند (٩٩٩٥): عبد العزيز بن عياش، من رواية حجاج]، ولم يتابع على ذلك. ورواه نجيح أبو معشر المدني، عن محمد بن قيس، عن عمر بن عبد العزيز. ورواه عبد الملك بن شعيب بن الليث بن سعد، عن أبيه، عن جده، عن جعفر بن ربيعة، عن حرب بن قيس، عن محمد بن قيس، عن عمر بن عبد العزيز. ورواه الربيع بن سليمان المرادي، عن شعيب بن الليث بن سعد بهذا الإسناد، ولم يذكر محمد بن قيس".
١٠ - وروى الشافعي، والحميدي، وأبو بكر بن أبي شيبة، وأخوه عثمان بن أبي شيبة، وعلي بن المديني، وأحمد بن حنبل، ومحمد بن أبي عمر العدني، ومحمد بن منصور، وقتيبة بن سعيد، والعباس بن يزيد، وعبد الغني بن أبي عقيل [وهم ثقات، وفيهم جماعة من أثبت الناس في ابن عيينة]:
عن سفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عمر بن عبد العزيز، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبي هريرة؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}. زاد الحميدي والعدني وابن منصور وقتيبة: و {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١)}.
قال الحميدي: "قيل لسفيان: فيه و {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}؟، قال: نعم".
أخرجه الترمذي (٥٧٤)، والنسائي في المجتبى (٢/ ١٦١/ ٩٦٣ و ٩٦٤)، وفي الكبرى (٢/ ٧/ ١٥٣٧ و ١٠٣٨)، والدارمي (١٦١٤ - ط البشائر)، وابن ماجه (١٠٥٩)، وأحمد (٢/ ٢٤٧)، والشافعي في السنن (١٩٩، والحميدي (١٠٢٢)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٦٨/ ٤٢٣٥)، وأبو بكر الباكندي في مسند عمر بن عبد العزيز (٣١)، والطحاوي في المشكل (٩/ ٢٣٩/ ٣٦٠٢ و ٣٦٠٣)، والبيهقي في المعرفة (٢/ ١٤٨/ ١٠٩٢)، وابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ١٢٢ و ١٢٣)، والخطيب في تاريخ بغداد (٤/ ٦٥٧ - ط الغرب ([التحفة (١٠/ ٣٠٨/ ١٤٦٨٥)، المسند المصنف (٣١/ ٢١٥/ ١٤٢٧٣)].
قال أبو بكر بن أبي شيبة: "هذا الحديث من حديث يحيى بن سعيد، ما سمعت أحدًا يذكره غيره".
وقال محمد بن يحيى الذهلي: "لا أعلم روى هذا الحديث عن يحيى بن سعيد غير ابن عيينة، وهو عندي وهم، إنما روى الناس عن يحيى في هذا الإسناد حديث الإفلاس" [تاريخ بغداد].
وقال الترمذي: "وفي الحديث أربعة من التابعين بعضهم عن بعض، حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح".
وقال البيهقي: "وكذلك رواه علي بن المديني وغيره عن سفيان بن عيينة، وزعم محمد بن يحيى الذهلي أن ابن عيينة وهم فيه، وإنما روى الناس عن يحيى بهذا الإسناد حديث الإفلاس".
وقال ابن عبد البر: "يقولون: إن هذا الإسناد انفرد به ابن عيينة عن يحيى بن سعيد،

الصفحة 85