كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

وقصر به شعبة؛ فلم يذكر المرفوع [روايته عند البخاري (٤٨٠٦)]: فرواه عن العوام، قال: سألت مجاهدًا عن السجدة في {ص}؟ قال: سئل ابن عباس، فقال: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}، وكان ابن عباس يسجد فيها.
أخرجه البخاري (٣٤٢١ و ٤٨٠٦ و ٤٨٠٧)، وابن خزيمة (١/ ٢٧٧/ ٥٥٢)، وابن حبان (٦/ ٤٧١/ ٢٧٦٦)، وأحمد (١/ ٣٦٠/ ٣٣٨٨)، وسعيد بن منصور (٥/ ٣٨/ ٨٨٩) و (٧/ ١٨٥/ ١٨٤٥) (٣/ ٢٢٣/ ٣٨٥٤ - نسخة الحميد الكاملة) و (٣/ ٥٠٤/ ٤٨١٠ - النسخة الكاملة)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٧٠/ ٤٢٥٩) (٣/ ٤٣٣/ ٤٣١٣ - ط الشثري)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٥٣/ ٢٨١٣)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٦١)، وفي المشكل (٧/ ٢٣٤ و ٢٣٥)، وابن أبي حاتم في التفسير (٤/ ١٣٣٩/ ٧٥٧٩)، والبيهقي في السنن (٢/ ٣١٩)، وفي المعرفة (٢/ ١٥٤/ ١٠٩ أو ١١١٠)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (١٧/ ٨٥)، وابن حجر في التغليق (٤/ ٢١٢)، وعزاه لأحمد بن منيع في مسنده، وللإسماعيلي في مستخرجه. [التحفة (٤/ ٦٨٩/ ٦٤١٦)، الإتحاف (٨/ ٢٥/ ٨٨٢١ و ٨٨٢٢)، المسند المصنف (١١/ ٦٦٠/ ٥٦٦٠)].
ب- وروى ابن جريج، قال: أخبرني سليمان [بن أبي مسلم] الأحول؛ أن مجاهداً أخبره؛ أنه سال ابن عباس: أفي {ص} سجود؟ قال: نعم، ثم تلا {وَوَهَبْنَا لَهُ} حتى بلغ {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}، قال: هو منهم. [إلى هنا ينتهي لفظ البخاري].
وقال ابن عباس: رأيت عمر قرأ {ص} على المنبر، فنزل فسجد فيها، ثم علا المنبر. [لفظه بتمامه عند عبد الرزاق، وهو ثابت].
أخرجه البخاري (٤٦٣٢)، وعبد الرزاق (٣/ ٣٣٦/ ٥٨٦٢) (٤/ ٦٢/ ٦٠٣٢ - ط التأصيل)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٥٤/ ٢٨١٦). [التحفة (٤/ ٦٨٣/ ٦٣٩٧)، المسند المصنف (١١/ ٦٦٠/ ٥٦٦٠)].
قال البخاري: "زاد يزيد بن هارون، ومحمد بن عبيد، وسهل بن يوسف، عن العوام، عن مجاهد؛ قلت لابن عباس، فقال: نبيكم - صلى الله عليه وسلم - ممن أُمر أن يقتديَ بهم".
ج- وروى شريك بن عبد اللّه النخعي، وهشيم بن بشير، وغيرهما:
عن حصين بن عبد الرحمن، عن مجاهد، عن ابن عباس؛ أنه سجد في {ص}؛ ثم قال: أُمر نبي اللّه - صلى الله عليه وسلم - أن يقتدي بالأنبياء، ثم قرأ: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}. لفظ شريك [عند النسائي].
ولفظ هشيم [عند سعيد بن منصور]: عن ابن عباس؛ أنه كان يسجد في {ص}؛ وتلا هذه الآية: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}، قال: كان داود عليه السلام ممن أمر نبيكم - صلى الله عليه وسلم - أن يقتديَ به.
أخرجه النسائي في الكبرى (١٠/ ٩٣/ ١١١٠٤)، ومحمد بن الحسن في الحجة (١/ ١١١)، وسعيد بن منصور (٧/ ١٨٥/ ١٨٤٥) (٣/ ٥٠٤/ ٤٨١٠ - النسخه الكاملة)، وابن أبي

الصفحة 92