كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

يقرأ سورة {ص}، فسجد فيها. وقال ابن عباس: وما يمنعه أن يسجد فيها وقد قص اللّه عليه الأنبياء، وذكر فيهم داود، ثم قال: {أولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}، فهذا من هداهم.
أخرجه الطبراني في الكبير (١١/ ٤٩/ ١١٠٣٧)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٢٣)، وعلقه: البزار (١١/ ٢٠١/ ٤٩٥٠).
* ورواه أيضاٌ: ليث بن أبي سليم [ضعيف؛ لاختلاطه وعدم تميز حديثه]، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يسجد في {ص}.
أخرجه أحمد (١/ ٣٦٤/ ٣٤٣٦)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٧٠/ ٤٢٦٠) (٣/ ٤٣٣/ ٤٣١٤ - ط الشثري). [الإتحاف (٨/ ٢٥/ ٨٨٢٢)، المسند المصنف (١١/ ٦٦٠/ ٥٦٦٠)].
وانظر أطراف الغرائب والأفراد (١/ ٥٠٤/ ٢٨٥٥).
هـ- ورى سفيان بن عيينة، عن عبيد اللّه بن أبي يزيد، سمع ابن عباس، يقول: في {ص} سجدة، وتلا {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}.
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٣٧/ ٥٨٦٨) (٤/ ٦٣/ ٦٠٣٨ - ط التأصيل)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٧٠/ ٤٢٥٥) (٣/ ٤٣٢/ ٤٣٠٩ - ط الشثري).
وهذا موقوف على ابن عباس بإسناد مكي صحيح، على شرط الشيخين، وله حكم الرفع.
و- وروى أبو معاوية، ويعلى بن عبيد:
عن الأعمش، عن مسلم [أبي الضحى]، عن مسروق، قال: ذكرت {ص} عند عبد اللّه بن عباس، فقال: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}.
أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٧١/ ٤٢٦٣) (٣/ ٤٣٤/ ٤٣١٧ - ط الشثري)، والبيهقي (٢/ ٣١٩).
وهذا صحيح عن ابن عباس.
ز- وروى عبد الله بن سعيد الأشج [ثقة، مذكور بالحفظ]: أنا حفص بن غياث، وأبو خالد -يعني: سليمان بن حيان الأحمر-، عن العوام بن حوشب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، أنه كان يسجد في {ص}، فقيل له، فقال: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}، وقال: سجدها داود، وسجدها رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -.
أخرجه ابن خزيمة (١/ ٢٧٧/ ٥٥١). [الإتحاف (٧/ ١٢١/ ٧٤٤٥)، المسند المصنف (١١/ ٦٦٠/ ٥٦٦٠)].
قلت: قد رواه جماعة من الثقات: أبو خالد الأحمر سليمان بن حيان، وشعبة بن الحجاج، ومحمد بن عبيد الطنافسي، ويزيد بن هارون، وهشيم بن بشير، وروح بن عبادة، وسهل بن يوسف، ويحيى بن عبد الملك بن أبي غنية:
رووه عن العوام بن حوشب، عن مجاهد بن جبر، عن ابن عباس.

الصفحة 94