كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

أخرجه البخاري (٤٦٣٢)، وعبد الرزاق (٣/ ٣٣٦/ ٥٨٦٢) (٤/ ٦٢/ ٦٠٣٢ - ط التأصيل)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٥٤/ ٢٨١٦). [التحفة (٤/ ٦٨٣/ ٦٣٩٧)، المسند المصنف (١١/ ٦٦٠/ ٥٦٦٠)].
* ورواه عبد الواحد بن زياد [ثقة]، قال: حدثنا خصيف، عن سعيد بن جبير، قال: قال لي ابن عمر - رضي الله عنه -: أتسجد في ص؟ قلت: لا، قال: فاسجد فيها؛ فإن اللّه عز وجل يقول {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}.
أخرجه الطحاوي في المشكل (٧/ ٢٣٧)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٢٤)، والبيهقي (٢/ ٣٢٠).
قلت: خصيف بن عبد الرحمن الجزري: سيئ الحفظ، ليس بالقوي، وسعيد بن جبير إنما يروي هذا الحديث عن ابن عباس؛ لا عن ابن عمر.
* فإن قيل: رواه شعبة [وعنه: علي بن الجعد]، وهشيم بن بشير:
عن أبي بشر [جعفر بن أبي وحشية: وهو ثقة، من أثبت الناس في سعيد بن جبير]، عن سعيد بن جبير، قال: كان عمر - رضي الله عنه - يسجد في {ص}. هكذا مرسلًا.
أخرجه سعيد بن منصور (٧/ ١٨٣/ ١٨٤٤) (٣/ ٥٠٤/ ٤٨٠٩ - النسخة الكاملة)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٧٠/ ٤٢٥٨)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (١٧١٣).
فيقال: الزيادة من الثقة مقبولة، وقد زاد ابنَ عباس في الإسناد: عكرمةُ بن خالد، وتابعه عليه: مصعب بن شيبة، وقد ثبت عن مجاهد عن ابن عباس عن عمر.
* فإن قيل: قد رواه عبد الله بن الوليد [صدوق]، ووكيع بن الجراح [ثقة حافظ]:
عن سفيان الثوري، عن سليمان بن أبي المغيرة العبسي [كوفي ثقة]، عن أبي هبيرة [يحيى بن عبَّاد بن شيبان الأنصاري أبو هبيرة الكوفي: تابعي ثقة، من الرابعة]، عن سعيد بن جبير؛ أن عمر بن الخطاب سجد في {ص}. هكذا مرسلاً.
أخرجه عبد الله بن أحمد في العلل ومعرفة الرجال (٢/ ٥٦٧/ ٣٦٨٢ و ٣٦٨٣).
* فيقال: قد وصله: نوح بن ميمون [بغدادي، أصله من مرو: ثقة]، قال: حدثنا عبد الله -يعني: ابن المبارك-[ثقة ثبت حجة، إمام فقيه، من أثبت أصحاب الثوري]، عن سفيان، عن سليمان العبسي، عن أبي هبيرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس] أن عمر سجد في {ص}.
أخرجه عبد اللّه بن أحمد في العلل ومعرفة الرجال (٢/ ٥٦٨/ ٣٦٨٤).
* وتابعه على وصله، لكن وهم فجعله عن ابن عمر، بدل ابن عباس:
هشيم بن بشير [ثقة ثبت]، عن سيار أبي الحكم [واسطي، ثقة، ثبت في كل المشايخ]، عن أبي هبيرة يحيى بن عباد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر؛ أن عمر سجد في {ص}.
أخرجه مسدد في مسنده (٦/ ٢٦٠/ ٥٨٠٠ - إتحاف الخيرة)، وعبد اللّه بن أحمد في العلل ومعرفة الرجال (٢/ ٥٦٨/ ٣٦٨٥).

الصفحة 96