كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قال أحمد: "كان عند نوح بن ميمون كتابان عن سفيان، أحدهما: سمعه هو من سفيان، والآخر: سمعه من ابن المبارك عن سفيان، وفيه كانت الغرائب" [العلل ومعرفة الرجال (٢/ ٥٦٨/ ٣٦٨٦).
قلت: لم يهم نوح بن ميمون في هذا الموضع، حيث وافق الثقات على الزيادة.
* قال الدارقطني في العلل (٢/ ٨٧/ ١٣٠) لما سئل عن حديث ابن عباس عن عمر أنه سجد في {ص}، فقال: "يرويه أبو هبيرة يحيى بن عباد، عن سعيد بن جبير، واختلف عنه؛
فرواه سليمان العبسي، عن أبي هبيرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن عمر.
قال ذلك ابن المبارك عن الثوري عن سليمان. وخالفه وكيع، وعبد اللّه بن الوليد العدني روياه، عن الثوري، ولم يذكرا فيه: ابن عباس.
ورواه سيار أبو الحكم فخالف فيه، رواه عن أبي هبيرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، عن عمر، قاله هشيم عنه".
قلت: هو صحيح محفوظ عن عمر فعله، من رواية سعيد بن جبير ومجاهد عن ابن عباس عن عمر، وقصر فيه من أرسله.
* وله عن ابن عباس إسناد آخر لا يصح: أخرجه ابن وهب في الجامع (٣/ ١٠٥ / ٢٤٥ - علوم القرآن برواية سحنون) [في إسناده: الحارث بن نبهان، وهو: متروك، منكر الحديث. التهذيب (١/ ٣٣٨)، الميزان (١/ ٤٤٤)].
* ولابن عباس فيها حديث آخر.
يرويه عمر بن ذر الهمداني [المرهبي: كوفي، ثقة]، عن أبيه [ذر بن عبد الله المرهبي: ثقة]، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "سجدة {ص} سجدها داود عليه السلام توبةً، ونحن نسجدها شكراً".
أخرجه النسائي في المجتبى (٢/ ١٥٩/ ٩٥٧)، وفي الكبرى (٢/ ٥/ ١٠٣١) و (١٠/ ٢٣٤/ ١١٣٧٤)، ومحمد بن الحسن في الحجة على أهل المدينة (١/ ١٠٩)، وفي الآثار (٢١٠)، والطبراني في الكبير (١٢/ ٢٧/ ١٢٣٨٦)، وفي الأوسط (١/ ٣٠١/ ١٠٠٨)، والدارقطني (١/ ٤٠٧) (٢/ ٢٦٨/ ١٥١٥) و (٢/ ٢٦٩/ ١٥١٦ - ط الرسالة)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٣٠)، والخطيب في تاريخ بغداد (١٥/ ٥٤ - ط الغرب)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (١٤/ ٣٢٣). [التحفة (٤/ ٣٢٢/ ٥٥٠٦)، الإتحاف (٧/ ١٢١/ ٧٤٤٥)، المسند المصنف (١١/ ٦٦٤/ ٥٦٦٢)].
رواه عن عمر بن ذر به هكذا موصولاً: حجاج بن محمد المصيصي [ثقة ثبت، وهو غريب من حديثه؛ إن كان تفرد به: إبراهيم بن الحسن المصيصي، وهو: ثقة]، وعبد اللّه بن بزيع [قال ابن عدي: "أحاديثه عن من يروي عنه ليست بمحفوظة، أو عامتها، ... ، وليس

الصفحة 97