كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 18)

عن الجريري، عن أبي السليل، عن عبد الله بن رباح الأنصاري، عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ... فذكره.
أخرجه مسلم (٨١٠)، وتقدم.
ب - ورواه جعفر بن سليمان، قال: حدثنا سعيد الجريري، عن عبد الله بن رباح الأنصاري، عن أبي، قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يا أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم؟ "، قلت: آية الكرسي؟ فقال لي: "ليهنك العلم أبا المنذر! فوالذى نفسي بيده إن لها للساناً يوم القيامة يقدِّس الله عند ساق العرش".
أخرجه الطيالسي (٥٥٢).
قال الطيالسي: "وسفيان يقول: عن سعيد عن أبي السليل عن عبد الله بن رباح".
* هكذا رواه أبو داود الطيالسي، عن جعفر بن سليمان به.
قلت: قصر بإسناده جعفر بن سليمان الضبعي، وهو: صدوق، ليس بذاك الحافظ، وله أوهام [انظر: التهذيب (١/ ٣٠٦)، الميزان (١/ ٤٠٨)]، روى له مسلم عن الجريري فيما توبع عليه [صحيح مسلم (٢٧٥٠)]، ولم أجد من ذكره فيمن سمع من الجريري قبل الاختلاط [انظر: الكواكب النيرات (٢٤)، شرح علل الترمذي (٢/ ٧٤٢)، التقييد والإيضاح (٤٢٦)].
وهو هنا أسقط من إسناده: أبا السليل بين الجريري وعبد الله بن رباح، والدليل على أنه لم يضبط إسناده، اختلاف الثقات عليه، فرواه عنه بإسقاط الواسطة: أبو داود الطيالسي سليمان بن داود، وهو: ثقة حافظ.
* وخالفه: عبيد الله بن عمر بن ميسرة القواريري [ثقة ثبت]، قال: حدثنا جعفر بن سليمان: حدثنا الجريري، عن بعض أصحابه، عن عبد الله بن رباح، عن أبي؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سأله: ... فذكر الحديث بنحوه.
أخرجه عبد الله بن أحمد في زياداته على المسند (٥/ ١٤١ - ١٤٢).
[الإتحاف (١/ ٢٢٢/ ٦٥)، المسند المصنف (١/ ١٥٠/ ٦٠)].
وهذه الرواية أولى بالصواب، حيث زاد في الإسناد رجلاً، وبهذا يتضح أن بين الجريري وعبد الله بن رباح: واسطة، وهو أبو السليل ضريب بن نقير على ما بينه الثوري وابن عليه وعبد الأعلى ومن تابعهم في روايتهم عن الجريري، والله أعلم.
ج- ورواه إسماعيل بن إبراهيم [ابن علية، وهو: ثقة ثبت، ممن سمع من الجريري قبل اختلاطه]، عن سعيد بن إياس الجريري، عن أبي السليل، عن عبد الله بن رباح؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لأبي بن كعب: ... فذكر نحوه، وقال: فضرب صدره وقال: "ليهنك العلم أبا المنذر، والذي نفسي بيده إن لها للساناً وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش".
أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن (٢٢٩)، ومن طريقه: أبو عمرو الداني في البيان في عد آي القرآن (٢١).

الصفحة 13