كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 18)

١٢٤) [وفي سنده تحريف]، وأبو القاسم البغوي في معجم الصحابة (٢/ ٣٨٨/ ١٠٢٧)، وابن المنذر في الأوسط (٣/ ٢٣٦/ ١٥٧٢)، والطحاوي في المشكل (٣/ ٢٤١/ ١٢٠٦) و (٣/ ٢٤٢/ ١٢٠٧)، وابن أبي حاتم في التفسير (٥/ ١٦٧٩/ ٨٩٤٧)، وابن قانع في المعجم (١/ ١٨٦)، والطبراني في الكبير (٢٢/ ٣٠٣/ ٧٦٨ و ٧٦٩)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٢/ ١٠٥٤/ ٢٦٧٥) و (٥/ ٢٩١٠/ ٦٨٢٣)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (٦٥٣)، وابن حزم في المحلى (٢/ ٣١٧)، والبيهقي في السنن (٢/ ٣٦٨) و (٧/ ٦٤)، وفي الشعب (٤/ ٤٢١/ ٢١٣٨ و ٢١٣٨ م)، وفي المعرفة (٣/ ٣١٢/ ٤٧٢٧)، وفي الخلافيات (٣/ ٥٤/ ٢٠٧٢)، وابن عبد البر في التمهيد (٢٠/ ٢١٦)، وفي جامع بيان العلم (٢/ ٨٦٥/ ١٦٣١)، والخطيب في الفقيه والمتفقه (١/ ٢٢٠)، وفي الموضح (١/ ٢٠٩)، وأبو الحسن الواحدي في تفسيره الوسيط (١/ ٥١)، والبغوي في الشمائل (٨٤)، والجوزقاني في الأباطيل (٢/ ٣٨٩/ ٧٣٤)، وقال: "هذا حديث صحيح"، وغيرهم. [التحفة (٨/ ٤٩٤/ ١٢٠٤٧)، الإتحاف (١٤/ ٢٨١/ ١٧٧٤٥)، المسند المصنف (٢٧/ ٥٣٤/ ١٢٤٨٧)].
رواه عن شعبة: خالد بن الحارث [واللفظ له]، ويحيى بن سعيد القطان، وروح بن عبادة، ومعاذ بن معاذ العنبري، وغندر محمد بن جعفر، وأبو داود الطيالسي، وبشر بن عمر الزهراني، ووهب بن جرير، وعمرو بن مرزوق، وحرمي بن عمارة [وهم ثقات].
وفي رواية معاذ، قال: حدثنا شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن، سمع حفصًا، سمع أبا سعيد رجلًا من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- بهذا.
ولفظ الطيالسي: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان في المسجد وأنا أصلي، قال: فدعاني، قال: فصليت ثم جئت، فقال: "ما منعك أن تجيبني حين دعوتك؟ أما سمعت الله تبارك وتعالى يقول: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ}؟ لأعلمئك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد"، قال: فمشيت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- حتى كدنا أن نبلغ باب المسجد، فقلت: نسي، فذكَّرته، فقلت: يا رسول الله، إنك قلت لي كذا وكذا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (١٠)}: السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيته".
- وله شاهد من حديث أبي هريرة.
رواه عبد العزيز بن محمد الدراوردي، وإسماعيل بن جعفر بن أبي كثير، وأخوه محمد بن جعفر، وروح بن القاسم، وحفص بن ميسرة، وجهضم بن عبد الله، وعبد السلام بن حفص، وعبد الرحمن بن إسحاق المدني [وهم ثقات في الجملة، وفيهم أثبات]، وغيرهم:
عن العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة؛ قال: خرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم-

الصفحة 6