كتاب فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن الربعي

37- أخبرنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عثمان حدثنا الحسن بن حبيب حدثنا يزيد بن عبد الصَّمَد حدثنا أبو مسهر حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن يزيد بْن جابر قَالَ قلت لأبي سلام الحبشي ما نقلك من حمص إلى دمشق قَالَ ما سألني عنها عربي قبلك قال بلغني [أن البركة] فيها تضاعف.
38- أخبرنا تمام حدثنا أبي حدثنا أبو عروبة الحسين بن أبي معشر بحران حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك حدثنا الوليد بن مسلم عن أم عبد الله بنت خالد بن معدان عن أخيها عن أبيها خالد بن معدان في قوله عز وجل {لم يخلق مثلها في البلاد} قال: هي دمشق.
39- أخبرنا تمام حدثنا خالد بن محمد الحضرمي قال: حدثنا أبي عن أبيه عن ابن حمزة حدثنا عبد الله بن لهيعة عن سليمان بن موسى عن نافع عن يزيد بن شجرة قال دمشق هي الربوة المباركة.
40- أخبرنا عبد الوهاب بن جعفر الميداني حدثنا محمد بن سليمان الربعي حدثنا أبو الدحداح حدثنا طاهر بن عبد السلام التنوخي حدثنا أبي -[22]- حدثنا أشياخنا أنهم لما فتحوا دمشق في أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وجدوا حجرا في جيرون مكتوب عليه باليونانية قال فبعثوا إلى النصارى فلم يقرؤوه وإلى اليهود فلم يقرؤوه فجاؤوا برجل يوناني فقرأه فإذا فيه مكتوب دمشق جبارة لا يهم بها جبار إلا قصمه الله الجبار الجبابرة تبني والقرود تخرب الآخر شر الآخر شر إلى يوم القيامة.

الصفحة 21