كتاب المقدمة في فقه العصر (اسم الجزء: 1)

ويؤيد هذا أن قريشا فنيت سريعا كتواجد نسبي وقوة محسوبة.
ففي الحديث الصحيح عند أحمد «أسرع أمتي فناء قريش وأسرع قريش فناء آل بيتي» (¬1).
ولو كان استحقاقا شرعيا إلى القيامة لبطلت الخلافة والإمامة.
ويدل لما سبق حديث «إن أُمِّرَ عليكم عبد مجدع أسود يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا» (¬2)، فلم تبطل الولاية بعدم القرشية بل وجب السمع والطاعة.
ولهذا أراد عمر استخلاف معاذ من بعده (¬3)، وليس من قريش.
ولعل ما منعه هو طارئ القتل وحسابات قوة القبيلة. وهذا من السياسة الراجحة.
ومع هذا كله: فالسلطة القرشية بالاختيار والبيعة العامة لا بالتوريث.
ولهذا لم يورث أبو بكر، ولا عمر، ولا عثمان، ولا علي، ولا الحسن رضي الله عنهم.
فمن طلب التوريث بنص شرعي فهو كاذب محض.
¬_________
(¬1) - قولنا ففي الحديث الصحيح «أسرع أمتي .. »، هو حديث أخرجه الإمام أحمد في المسند برقم 8418 من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بإسناد صحيح رجاله رجال الشيخين سوى عمر بن سعد وهو من رجال مسلم ولفظه قال صلى الله عليه وسلم «أسرع قبائل العرب فناء قريش ويوشك أن تمر المرأة بالنعل فتقول إن هذا نعل قرشي». ومن حديث عبدالله بن عمر بسند حسن كما في «المطالب العالية» لابن حجر برقم 4135: «أول الناس فناء قريش، وأول قريش فناء بنو هاشم». وله شاهد من حديث عائشة رضي الله عنها بلفظ «وأول قريش هلكة أهل بيتي» وهو صالح في الشواهد، أخرجه ابن أبي عاصم في «الأوائل» ط/ دار الخلفاء للكتاب الإسلامي -الكويت.
(¬2) - حديث «اسمعوا وأطيعوا» أخرجه البخاري برقم 693 من حديث أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل حبشي كأن رأسه زبيبة». وفي مسلم برقم 4868 من حديث أم الحصين أنها سمعت رسول الله في حجة الوداع يقول «إن أمر عليكم عبد مجدع أسود يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا».
(¬3) - قولنا «ولهذا أراد عمر استخلاف معاذ من بعده» أخرجه الإمام أحمد برقم 108 ولفظه (لما بلغ عمر بن الخطاب رضي الله عنه سَرَغَ، حُدِّثَ أن بالشام وباء شديدا، قال: بلغني أن شدة الوباء في الشام، فقلت: إن أدركني أجلي وأبو عبيدة بن الجراح حي استخلفتُه. فإن سألني الله لم استخلفته على أمة محمد صلى الله عليه وسلم؟ قلت: إني سمعت رسولك صلى الله عليه وسلم يقول: إن لكل نبي أمينا، وأميني أبو عبيدة بن الجراح فأنكر القوم ذلك، وقالوا: ما بال عُلْيَا قريش؟ يعنون بني فهر، ثم قال: فإن أدركني أجلي وقد توفى أبو عبيدة استخلفت معاذ بن جبل، فإن سألني ربي عزوجل لِمَ استخلفته؟ قلت: سمعت رسولك صلى الله عليه وسلم يقول إنه يحشر يوم القيامة بين يدي العلماء نَبْذَةً). قال الحافظ في الفتح: رجاله ثقات (13/ 119).

الصفحة 160