كتاب المقدمة في فقه العصر (اسم الجزء: 1)

وتقوم على وضع المناهج الشرعية الدراسية المعتدلة من فقه القرآن والسنة بتوسط قُصِدَ شرعا في الأمة (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) (البقرة: 143).
وينبني على هذا المصالح الكثيرة والكبرى (¬1).
¬_________
(¬1) - قولنا «المصالح الكثيرة والكبرى» من أهمها بناء الأجيال على الفكر والفهم، والفقه الصحيح للكتاب والسنة، مما يسد ذريعة الانحلال، والتميع الفكري للأمة من جهة، ويحميها من ظهور الغلو والتطرف وعواقبه الوخيمة من فرقة واقتتال وعصبية جاهلية للأشخاص والمذاهب والمدارس والفرق والطوائف من جهة أخرى.
وتقوم هذه المؤسسة بتخريج العلماء العدول، والدعاة، والمرشدين، والخطباء، وتنشئ لذلك المعاهد، والمدارس، والمراكز، والجامعات كوسائل شرعية موصلة لمطلوب شرعي.
وتنشئ المجلس العام للعلماء لمناقشة الأوضاع العامة، والخاصة للخروج بحلول للوقائع من الشريعة المعصومة.
ولا بد من إنشاء لجنة عامة للفتوى من كبار العلماء المؤهلين لذلك؛ لأنها وسيلة إلى معرفة وتعليم الدين وحفظه وتختص بإصدار الفتاوى الكبرى فيما يتعلق بالشأن العام سلما وخوفا، بالاشتراك مع الخبراء من أولي الأمر والقيادات المعنية في ذلك (وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً) (النساء: 83).
وبالجملة فهذه المؤسسة وجودها مفروض شرعا؛ لأنها وسيلة إلى فرض ومقصد شرعي هو حفظ الدين.
وما ضعفت الأمة وظهر في ولاتها الظلم والاستبداد، وفي فرقها الغلو والتطرف وفيها الفرقة والتنازع إلا بسبب ضعف أو انعدام العلماء الربانيين القائمين على الحق قولا وعملا ومعتقدا، فوجودهم فرضٌ، وقيامهم بالحق وجمع الكلمة ومحاربة الاستبداد والظلم والغلو والتطرف فرضٌ.
وهذه الفروض لا تتم الآن إلا بإقامة مثل هذه المؤسسة الدينية الجامعة.

فوجب ذلك وجوبا أوليا على الدولة وعلى الشعب؛ لأنه من القيام بالدين وحفظه، وهو واجب عليهما.
ويجب على المؤسسة الدينية الدفاع عن الشريعة الإسلامية، ورد الشبهات ونشر العقيدة الصحيحة من الكتاب والسنة، ودعوة الناس إلى الهدى، ومحاورة الأديان؛ لإقامة الحجة البالغة عليهم، ونشر العلوم النافعة عبر الوسائل الإعلامية مرئية ومسموعة ومقروءة وإلكترونية؛ لأن الوسائل تأخذ أحكام المقاصد.
ومن واجباتها السعي بالصلح حال الاقتتال والفتنة بين المسلمين أو ظهور ما يؤدي إلى ذلك.
ونصرة قضايا الأمة والمظلومين، والسعي لإزالة المنكرات، ودفع الظلم، وإقامة الحق، ونشر الفضيلة والاعتدال، وجمع الكلمة عموما بين الناس، وخصوصا بين الجماعات الإسلامية المتبعة للكتاب والسنة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وترشيد الخطاب الدعوي والفكري والإعلامي، والسعي لمحاربة الفقر والبطالة في المجتمع، ورعاية الشباب والمرأة، ومحاربة الفساد المالي والإداري، وقول الحق وعدم التعصب لفئة أو حزب أو جماعة في الخطاب والتصريح والفتوى والحكم (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ) (المائدة: 8).

الصفحة 191