كتاب الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني (اسم الجزء: 3)

الكني عن عبد المجيد بن أبي سعيد الاستراباذي عن إبراهيم بن إسماعيل المعروف ببارستان عن أحمد بن الحسن بن أبي طالب عن المؤلف.
486 - (نظام الغريب (¬1)):
أرويها بالإسناد المتقدم في تفسير الثعلبي إلى الشماخي عن محمد بن عبد الله الحضرمي عن علي بن محمد الحضرمي عن محمد بن أبي القاسم الجبائي عن أحمد بن عبد الله القريظي عن السيد عثمان بن محمد عن السيد عليان بن محمد الحاشدي عن زيد بن الحسن الفايشي عن المؤلف.
487 - (نخبة الضمان من فوائد أبي حيان):
أرويها بالإسناد المتقدم في أول الكتاب وفي موضع منه إلى البابلي عن الشيخ منصور الطبلاوي عن أبي النصر الطبلاوي عن والده ناصر الدين الطبلاوي عن السيوطي عن محمد بن محمد السمنودي عن الشيخ سراج الدين البلقيني عن المؤلف.
488 - (النكت للقاضي جعفر بن أحمد بن عبد السلام (¬2)):
أرويها بالإسناد المتقدم في أول هذا الكتاب المتصل بالمؤلف.
489 - (نهج (3) البلاغة من كلام أمر المؤمنين إنه للشريف .... ....
¬_________
.. (1):. (2):. (3): قال ابن تيمية " ... فأكثر الخطب التي ينقلها صاحب "نهج البلاغة" منسوبة لعلي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا تصح. كما أنه على صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أجل وأعلى قدرا من أن يتكلم بذلك، ولكن هؤلاء وضعوا أكاذيب وظنوا أنها مدح، فلا هي صدق ولا هي مدح.
وأيضا، فالمعاني الصحيحة التي توجد في كلام على موجودة في كلام غيره، لكن صاحب "نهج البلاغة" وأمثاله أخذوا كثيرا من كلام الناس فجعلوه من كلام علي، ومنه ما يحكى عن على أنه تكلم به، ومنه ما هو كلام حق يليق به أن يتكلم به، ولكن هو في نفس الأمر من كلام غيره،=
(¬1) طبع بالهند سنة 1912 هـ. تحقيق بولس الألماني. معجم سركيس (1/ 927) مؤلفه عيسى بن إبراهيم الربعي (ت 480 هـ)
(¬2) طبع انظر مصادر الفكر (ص 194)

الصفحة 1588