كتاب الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني (اسم الجزء: 4)

الحديث الذي جمع بين اتصال السند، وعدالة النقلة والضبط، والسلامة من الشذوذ والعطلة القادحة هو الحديث الذي يحكم له بالصحة بلا خلاف، فأفاد هذا أن ما جمع هذه الأمور صحيح بالإجماع. وذلك لا يستلزم أن الصحيح لا يكون إلا ما جمع ذلك عندهم، بل فيهم من يقول: إن الصحيح قد يكون موجودًا بوجود بعض هذه الأمور.
وأما زين الدين العراقي في شرح المنظومة (¬1) فقال بعد نقله لكلام بن الصلاح ما لفظه: وإنما قيد نفي الخلاف بأهل الحديث، لأن بعض متأخري المعتزلة (¬2) يشترط العدد في الرواية كالشهادة، حكاه الحازمي في شروط الأئمة (¬3) انتهى. ولا يخفاك أن إخراج بعض متأخري المعتزلة هو من قيد قوله: أهل الحديث، لأنهم ليسوا من أهل الحديث لا من قيد قوله بإجماع أهل الحديث، فإن المفهوم من إجماعهم أن بعضهم يقول بأن الصحة تثبت بدون ذلك. وقد تعقب الزين (¬4) كلامه السابق بنقل كلام ابن دقيق العيد (¬5) فقال: ولو قيل في هذا الحديث الصحيح المجمع على صحته: هو كذا وكذا إلى آخره؛ لكان حسنًا، لأن من لا يشترط مثل هذه الشروط لا يحصر الصحيح في هذه الأوصاف، ومن شرط الحد أن يكون جامعًا مانعًا. انتهى.
وهذا الكلام هو الصواب لا ما قاله العراقي (¬6) كما عرفت. ويؤيد ذلك ما تقدم نقله عن الخطابي (¬7) [2].
قال السيد محمد بن إبراهيم الوزير في التنقيح (¬8) بعد نقله لكلام زين الدين السابق في التقيد بنفي الخلاف ما لفظه: قلت: بل مذهب البغدادية من المعتزلة اشتراط التواتر.
¬_________
(¬1) أي ألفية الحديث (ص 8).
(¬2) تقدم التعريف بها.
(¬3) (ص 113 - 114).
(¬4) في ألفية الحديث (ص 7 - 8).
(¬5) في الاقتراح (ص 187).
(¬6) في ألفية الحديث (ص 7 - 8).
(¬7) في معالم السنن (1/ 11).
(¬8) (ص 28) بتحقيقنا.

الصفحة 1609