كتاب الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني (اسم الجزء: 6)

وأما ما يروى مرفوعًا أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - بلفظ: " أكرموا الخبز " فهو حديث لا أصل له (¬1)، بل صرح بعض الأئمة بأنه موضوع (¬2) باطل. وقد أخرجه ابن أبي حاتم (¬3) من حديث موسى الطائفي قال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ -: " أكرموا الخبز " فإن الله أنزله من بركات السماء، وأخرج له من بركات الأرض "؛ وأخرجه البزار (¬4) والطبراني (¬5) بأسناد ضعيف من حديث عبد الله ين أم حرام قال: صليت القبلتين مع رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - وسمعته يقول: أكرموا الخبز، فإن الله أنزله من بركات السماء، سخر له بركات الأرض ومن يتبع ما يسقط من السفرة غفر له " وأخرج ابن [ ...... ] (¬6) أوسع الله عليهم حتى كانوا يستنجون بالخبز، فبعث الله عليهم الجزع، حتى إنهم كانوا يأكلون ما يقعدون به " (¬7).
¬_________
(¬1) بل الصواب: أن الحديث ضعيف كما سيأتي لا حقا.
(¬2) كابن الجوزي في " الموضوعات رقم (1317) من حديث ابن أم حرام.
(¬3) أخرجه البخاري في " التاريخ الكبير " (4/ 12).
وقال الألباني في "الضعيفة " (6): وهذا إسناد ضعيف مرسى الطائفي لم أجد له ترجمة، وليس صحابي، فإن معانا الرواي عنه ذكروا أنه روى عن أبي حرة عن ابن سيرين عن أبي هريرة فهو تابعي أو تابع تابعي، ومعان أبو صالح ذكره العقيلي في الضعفاء وقال: حديثه غير محفوظ ولا يتابع عليه.
(¬4) في مسنده (3 رقم 2877 - كشف).
وأورده الهيثمي في " المجمع " (5) وقال: رواه البزار والطبراني وفيه عبد الله بن عبد الرحمن الشامي، ولم أعرفه وصوابه عبد الملك بن عبد الرحمن، وهو ضيعف.
وهو حديث ضعيف.
(¬5) انظر التعليقة السابقة.
(¬6) كلمات غير واضحة في المخطوط.
(¬7) لم أجده بهذا اللفظ.
وقد ذكر عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليمني في تعليقه على " الفوائد في الأحاديث الموضوعة " الشوكاني (ص162) التعليقة رقم (5): " وقد ثبت النهي عن الاستنجاء بالعظام لأنها طعام الجن فطعام الإنسان أولى ".

الصفحة 3191