كتاب الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوكاني (اسم الجزء: 12)

وجه الأرض، وإن كانا من أنهارِ الجنةِ نظرًا منه إلى ما وقع من توصيفهما بكونهما باطنينِ إلى آخره.
هذا إن كان قائلُه من العلماء فهو من أعظم زلاَّتِه، بل لا ينبغي ذِكْرُهُ عنه لوجوه ثلاثة:
الأول: إن قوله بعد ظهور سيحانَ وجيحانِ على وجه الأرض يكذِّبه العقلُ، والنقلُ، والحٍسُّ، ثم أيُّ نفعٍ لهما إذا لم يظهرا على وجه الأرض، وكيف يصيرُ إليه ذو فهم؟
الثاني: إن نظَرَهُ إلى توصيفهما بكونهما باطنينِ قد عرفتَ أن وصفَهما بذلك ليس في الحديثِ، فإما أن يكون غلطًا فاحِشًا أو تساهلاً في أمر الرواية. وإما أن يكون كذبًا على رسول الله ـ صلي الله عليه وآله وسلم ـ، ومَنْ كذب عليه متعمدًا فليتبوأ مقعدَه من النار. (¬1)
الثالث: إن قوله: وإن كانا من أنهار الجنة عكس ما كان ينبغي أن يقال، لأن حاصله أنهما لا يظهران، وإن كانا من أنهار الجنة مفهومه، وأما لو كانا من أنهار الدنيا فعدم ظهورهما أولى وأحرى، لأن (إن) هاهنا هي التي بمعنى (لو) كما ذكره
¬_________
(¬1) أخرجه البخاري في صحيحه رقم (108)، ومسلم رقم (2/ 2) من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «من تعمد على كذبًا فليتبوأ مقعده من النار». ?
وأخرجه البخاري في صحيحه رقم (106)، ومسلم رقم (1/ 1) من حديث على قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «لا تكذبوا على، فإنه من يكذب على يلج في النار». ?
وأخرج مسلم في صحيحه رقم (3/ 3) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «من كذب على متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار». ?
وأخرج البخاري في صحيحه رقم (1291)، ومسلم رقم (4/ 4) من حديث المغيرة قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: «إن كذبًا على ليس ككذب على أحد فمن كذب على متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار».

الصفحة 6345