كتاب فريدة الدهر في تأصيل وجمع القراءات (اسم الجزء: 4)

وفتح الدال وتشديدها وألف بعدها. والباقون بإسكان لام بل وأدرك بهمزة قطع مفتوحة وإسكان الدال والشاهد: ادارك فى أدرك (أ) ين (كتر). 2. علمهم: ميم الجمع. 3. الآخرة: النقل والسكت ووقف حمزة.

القراءة
قالون واندرج وجه لحمزة وقفا. (3) الأزرق بالنقل ووجوه البدل مع ترقيق الراء. الأصبهانى بالنقل والتفخيم واندرج وجه لحمزة. ابن ذكوان بالسكت واندرج حفص ووجه لحمزة واندرج إدريس. حمزة بالنقل وإمالة تاء التأنيث. الكسائى بتحقيق الهمز والإمالة وجها واحدا. (2) قالون بصلة الميم. (1) ابن كثير بقراءة أدرك وصلة الميم واندرج أبو جعفر.
أبو عمرو على هذا الوجه بإسكان الميم واندرج يعقوب.
عمون: هاء السكت ليعقوب بخلفه. وانتبه لنظائرها.

قوله تعالى: وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَإِذا كُنَّا تُراباً وَآباؤُنا أَإِنَّا لَمُخْرَجُونَ (67)
الشرح والتحليل
1. كفروا أئذا: المنفصل. 2.، 3. أئذا، أئنا: قرأ نافع وأبو جعفر إذا بهمزة واحده على الخبر أئنا بهمزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة على الاستفهام وكل على أصله. فقالون وأبو جعفر يسهلان الهمزة الثانية مع الإدخال. وورش يسهلها من غير إدخال. وقرأ ابن عامر والكسائى أئذا بالاستفهام، إننا بالإخبار مع زيادة نون وكل على أصله. فابن ذكوان والكسائى بالتحقيق وعدم الإدخال. وهشام بالتحقيق مع الإدخال وعدمه. والباقون بالاستفهام فيهما. وكل على أصله: فابن كثير ورويس بالتسهيل مع عدم الإدخال. وأبو عمرو بالتسهيل مع الإدخال. وعاصم

الصفحة 6