كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

(227) ز عن ربعيِّ بن حراشٍ أنَّ عليَّ بن أبي طالبٍ رضي الله عنه قام خطيبًا في الرَّحبة فحمد الله وأثنى عليه ثمَّ قال ما شاء الله أن يقُّول ثم دعا بكوزٍ من ماءٍ فتمضمض منه وتمسَّح وشرب فضل كوزه (وفي روايةٍ طهوره) وهو قائمٌ ثم قال بلغني أنَّ الرجل منكم يكره أن يشرب وهو قائمٌ وهذا وضوء من لم يحدث ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل هكذا.
(228) عن عبد خيرٍ عن عليٍّ رضي الله عنه أنَّه دعا بكوزٍ من ماءٍ ثم قال أين هؤلاء الَّذين يزعمون أنهم يكرهون الشُّرب قائمًا قال فأخذه فشرب وهو قائمٌ ثمَّ توضَّأ وضوءاً خفيفا ومسح على نعليه ثمَّ قال هكذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم للطَّاهر ما لم يحدث.
الفصل الثالث فيما روى في ذلك عن غير علي وعثمان من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
(229) عن عبد الرَّحمن بن أبي قرادٍ رضي الله عنه قال خرجت مع النَّبيِّ
__________
الحديث من طرق عن شعبة وهذا وضوء من لم يحدث، وهي على شرط الصحيح وكذا ثبت في رواية الأعمش عند الترمذي اهـ وقال السندي في حاشيته على النسائي ما لفظه "قوله وهذا وضوء من لم يحدث" فبين أن لغير المحدث أن يكتفي بالمسح موضع الغسل ولعل ما جاء من مسح الرجلين من بعض الصحابة أحيانا إن صح يكون محله غير حالة الحدث والله تعالى أعلم اهـ (تخريجه) (خ. نس. مذ)
(227) ز عن ربعي بن حراش (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو عبيدة ابن فضيل بن عياض وقال لي هو اسمي وكنيتي ثنا مالك بن سعير يعني ابن الخمس ثنا فرات بن أحنف ثنا أبي عن ربعي بن حراش الخ (تخريجه) (خ. نس. مذ) بألفاظ مختلفة وتقدم الكلام عليه في الذي قبله وهذا الحديث من زوائد عبد الله على مسند أبيه.
(228) عن عبد خير (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا ابن الأشجعي ثنا أبي عن سفيان عن السري عن عبد خير "الحديث" (تخريجه) (د. خ).
(229) عن عبد الرحمن بن أبي قراد (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان

الصفحة 12