كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

ثمَّ قال هكذا كان وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم (وعنه من طريقٍ آخر عن أبيه) (1) أنَّ جدَّه قال لعبد الله بن زيد بن عاصمٍ رضي الله عنه هل تستطيع أن تريني كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضِّأ؟ قال عبد الله بن زيدٍ نعم، فدعا بوضوءٍ فغسل يده مرَّتين ثمَّ تمضمض وأستنثر ثلاثًا ثمَّ غسل وجهه ثلاثًا ثمَّ غسل يديه مرَّتين ثمَّ مسح رأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر، بدأ بقدَّم رأسه ثمَّ ذهب بهما إلى قفاه ثمَّ ردَّهما حتَّى رجع إلى المكان الَّذي بدأ منه ثمَّ غسل رجليه (وفي روايةٍ أنَّه مسح برأسه مرَّتَّين وغسل رجليه مرَّتين).
(232) حدّثنا عبد الله حدَّثني أبي ثنا إسماعيل (يعنى أبن إبراهيم) حدّثنا سعيدٌ الحريريُّ عن أبي عائذٍ سيفٍ السَّعديِّ وأثنى عليه خيرا عن يزيد بن البراء بن عازبٍ وكان أميرا بعمانٍ وكان كخير الأمراء قال أبي أجتمعوا فلاريكم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضَّأ وكيف كان يصلَّى فإنَّي لا أدري ما قدر صحبتي إيَّاكم قال فجمع بنيه وأهله ودعا بوضوءٍ فمضمض وأستنشق وغسل وجهه ثلاثًا وغسل اليد اليمنى ثلاثًا وغسل يده هذه ثلاثًا يعنى اليسرى ثمَّ مسح رأسه وأذنيه ظاهر هما وباطنهما وغسل هذه الرِّجل يعنى اليمنى ثلاثًا وغسل هذه الرِّجل ثلاثًا يعنى اليسرى، قال هكذا ما ألوت (2)
__________
ثنا خالد عن عمرو بن يحيى عن أبيه الخ (1) (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي قال قرأت علي عبد الرحمن بن مهدي عن مالك بن أنس عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه أن جده قال لعبد الله بن زيد الخ (تخريجه) (لك. ق. الأربعة) وغيرهم مطولا ومختصرا قال الحافظ والحديث فيه من الفوائد الافراغ على اليدين في ابتداء الوضوء وأن الوضوء الواحد يكون بعضه بمرتين وبعضه بثلاث، وجواز الاستعانة في إحضار الماء من غير كراهية والتعليم بالفعل اهـ.
(232) حدثنا عبد الله الخ (غريبه) (2) أي ما قصرت (تخريجه)

الصفحة 15