كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه.
(236) عن أبي سعيد الخدريِّ رضي الله عنه قال قال رسول الله عليه وآله وسلم لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه.
(237) عن رباح (1) بن عبد الرَّحمن بن حويطبٍ قال حدثتني جدتي (2) أنها سمعت أباها يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا صلاة لمن لا وضوء له
__________
ثنا محمد بن موسى يعني المخزومي عن يعقوب بن سلمة عن أبيه عن أبي هريرة "الحديث" "تخريجه" (د. جه. قط. هق. ك. مذ) في العلل وفيه مقال.
(236) عن أبي سعيد الخدري "سنده" حدثنا عبد الله حدثين أبي ثنا زيد بن الحباب قال حدثني كثير بن زيد عن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن جده "يعني أبا سعيد" (الحديث) "تخريجه" (جه. ز. قط. هق. ك) والدارمي وابن عدي وابن السكن والترمذي في العلل وكلها لا تخلو من مقال، "قال في المنتقى" سئل اسحق بن زاهويه أي حديث أصح في التسمية فذكر حديث أبي سعيد اهـ.
(237) عن رباح بن عبد الرحمن "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هيثم يعني ابن خارجة ثنا حفص بن ميسرة عن ابن حرملة عن أبي ثفال المري أنه قال سمعت رباح ابن عبد الرحمن الخ "غريبه" (1) رباح بفتح الراء وبالموحدة قال الترمذي رباح ابن عبد الرحمن هو أبو بكر بن حويطب، ومنهم من روى هذا الحديث فقال عن أبي بكر ابن حويطب فنسبه إلى جده (2) هي أسماء بنت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل قال الحافظ في التقريب لم تسم في الكتابين يعني جامع الترمذي وسنن ابن ماجه وسماها البيهقي ويقال أن لها صحبة اهـ وقوله "أنها سمعت أباها" هو سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوى أحد العشرة المبشرين بالجنة "تخريجه" (مذ. بز. جه. قط. ك) والعقيلي وأعل بالاختلاف والإرسال (قال الترمذي) وفي الباب عن عائشة وأبي هريرة وأبي سعيد الخدري وسهل ابن سعد وأنس، وقال أحمد لا أعلم في هذا الباب حديثاً له إسناد جيد، وقال محمد بن إسماعيل "يعني البخاري" أحسن شيء في هذا الباب حديث رباح بن عبد الرحمن (يعني حديث الباب) اهـ (قلت) وفي الباب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا أبا هريرة إذا توضأت فقل بسم الله والحمد لله فإن حفظتك لا تبرح تكتب لك الحسنات حتى تحدث من ذلك الوضوء)

الصفحة 20