كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

(242) ز عن عبد خيرٍ قال صلينا الغداة فأتيناه (يعني عليًّا رضي الله عنه) فجلسنا إليه فدعا بوضوءٍ فأتى بركوةٍ فيها ماء وطست قال فأفرغ الركوة على يده اليمنى فغسل يديه ثلاثًا وتمضمض ثلاثًا واستنثر ثلاثًا بكف كف (وفي روايةٍ فتمضمض ثلاثًا واستنشق ثلاثًا من كف واحدٍ) ثم غسل وجهه ثلاثًا وذراعيه ثلاثًا ثلاثًا ثم وضع يده في الركوة فمسح بها رأسه بكفيه جميعًا مرةً واحدةً ثم غسل رجليه ثلاثًا ثلاثًا ثم قال هذا وضوء نبيكم صلى الله عليه وسلم فاعلموه.
(243) عن الرُّبيِّع بنت معوِّذٍ رضى الله عنها "تصف وضوء النبي صلى الله عليه وسلم" قالت ومضمض واستنشق مرةً مرةً.
(244) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا استنشق أدخل الماء منخريه.
__________
(242) ز عن عبد خير "سنده" حدثنا عبد الله ثنا محمد بن جعفر الوركاني أنبأنا شريك عن خالد بن علقمة عن عبد خير الخ "تخريجه" أخرجه أصحاب السنن وعند الشيخين نحوه والإمام أحمد أيضا من حديث عبد الله بن زيد.
(243) عن الربيع بنت معوذ الخ هذا طرف من حديث طويل تقدم بطوله في الفصل الثالث من الباب الخامس من صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم وكررته هنا للاستدلال به على جواز الاقتصار على مرة واحدة في كل من المضمضة والاستنشاق، ويحتمل أنه صلى الله عليه وسلم فعله لبيان الجواز وإن كان الأفضل التثليث كما ثبت في الروايات الأخرى، وتقدم الكلام على سند حديث الباب وتخريجه.
(244) عن أبي هريرة "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عتاب بن زياد ثنا عبد الله بن مبارك أنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة (الحديث) "تخريجه" الحديث إسناده جيد، ولم أقف عليه في غير الكتاب.

الصفحة 24