كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

(10) باب استحباب تأخيرها إلى ثلث الليل أو نصفه
(150) عن أبي هريرة رضي الله عنه ببلغ به النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم لولا أن أشقَّ على أمتي لأمرتهم بالسِّواك عند كلِّ صلاة وتأخير العشاء (وفي لفظٍ) ولأخَّرت العشاء إلى ثلث الليل أو شطر اللَّيل.
(151) عن ابن عمر رضى الله عنهما قال مسَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلاة العشاء حتَّى صلَّى المصلِّي واستيقظ المستيقظ ونام النَّائمون وتهجَّد المتهجِّدون ثمَّ هرج فقال لولا أن أشقَّ على أمَّتي أمرتهم أن يصلُّوا هذا الوقت أو هذه الصَّلاة أو نحو ذا.
(152) وعنه أيضًا أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم شغل عنها ليلةً فأخرها حتَّى رقدنا في المسجد ثمَّ استيقظنا، ثمَّ رقدنا، ثمَّ استيقظنا فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس أحدٌ من أهل الأرض ينتظر الصَّلاة غيركم.
(153) عن جابر بن سمرة رضى الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
__________
(150) عن أبي هريرة (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا سفيان عن أبى الزناد عن الأعرج عن أبى هريرة يبلغ به النبى صلى الله عليه وسلم الخ (تخريجه) (د. جه. حب. حز. ك) وصححاه ذكره النووى (ج) (قلت) وأخرجه الترمذى أيضًا وصححه وحسنه
(151) عن ابن عمر (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أسود أنا أبو اسرائيل عن فضل عن مجاهد عن ابن عمر"الحديث" (تخريجه) (م. د. نس) وأشار اليه الترمذى
(152) وعنه أيضًا (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا عبد الرزاق انقلين جريح أخبرنى نافع عبد الله بن عمر الخ (تخريجه) (م. د. نس)
(153) عن جابر بن سمرة (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبي ثنا حسين

الصفحة 274