كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

(156) عن عاصم بن حميدٍ الشكونيِّ وكان من أصحاب معاذ بن جبلٍ عن معاذٍ قال رقبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة العشاء فاحتبس حتى ظننَّا أن لن يخرج والقائل منَّا يقول قد صلَّى ولمن يخرج، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا يا رسول الله ظننَّا أنَّك لن تخرج والقائل منَّا يقول قد صلَّى ولن يخرج، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتموا بهذه الصَّلاة فقد فضِّلتم بها على سائر الأمم ولم يصلِّها أمَّة قبلكم.
(157) حدّثنا عبد الله حدَّثني أبى ثنا عبد الرَّزَّاق وابن بكرٍ قالا أنا ابن جريج قال قلت لعطاءٍ أي حين أحبُّ إليك أن أصلِّي العشاء إمامًا أو خلوًا قال سمعت ابن عباسٍ يقول أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلةً بالعشاء حتَّى رقد النَّاس واستيقظوا، فقام عمر بن الخطَّاب رضى الله عنه فقال الصَّلاة، قال عطاء قال ابن عبَّاس فخرج نبيُّ اله صلى الله عليه وسلم كأنِّي أنظر إليه الآن يقطر رأسه ماءً واضعًا يده على شقِّ رأسه، فقال لولا أن أشقَّ على أمَّتي لأمرتهم أن يصلُّوها كذلك (ومن طريقٍ آخر) بنحوه وفيه فقال عمر يا رسول الله نام النِّساء والولدان فخرج فقال لولا أن أشقَّ على أمَّتي لأمرتهم أن يصلُّوها هذه السَّاعة.
(158) عن عائشة رضي الله عنها قالت أعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعشاء حتَّى ناداه عمر بن الخطَّاب رضى الله عنه قد نام النِّساء والصِّبيان فخرج
__________
(156) عن عاصم بن حميد (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يزيد بن هارون أنا حريز (فتح الحاء المهملة وكسر الراء) يعنى ابن عثمان ثنار اشد بن سعد عن عاصم بن حميد الخ (غريبه) (1) أى انتظرنا وبابه دخل (تخريجه) (د. هق) وسنده جيد
(157) حدثنا عبد الله (غريبه) (2) أى منفردًا (3) (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا سفيان عن عمرو عن عطاء وابن جريح عن عطاء عن ابن عباس بنحوه الخ (تخريجه) (ق. نس)
(158) عن عائشة (سنده) حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الأعلى عن

الصفحة 276