كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

(9) باب في غسل لوجه وتخليل اللحية وتعاهد الماقين
(251) عن عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا توضَّأ خلَّل لحيته بالماء.
(252) عن أبي أيُّوب الأنصاريِّ رضى الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا توضَّأ تمضمض ومسح لحيته من تحتها بالماء.
(253) عن أبي أمامة رضى الله عنه أنَّ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم توضَّأ فمضمض ثلاثًا واستنشق ثلاثًا وغسل وجه ثلاثًا وكان يمسح الماقين (1) من
__________
(251) عن عائشة رضي الله عنها (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا زيد بن الحباب قال أخبرني عمر بن أبي وهب النصري قال حدثني موسى بن طلحة بن عبيد الله ابن كريز الخزاعي عن عائشة "الحديث" (غريبه) (1) تقدم أن التخليل تفريق شعر اللحية وأصابع اليدين والرجلين في الوضوء وأصله إدخال الشيء في خلال الشيء وهو وسطه (تخريجه) (ك) عن عائشة ولم يتعقبه الذهبي وحسنه الحافظ وأخرجه أيضاً (مذ. ك) عن عثمان و (مذ، ك) عن عمار بن ياسر و (ك) عن بلال و (جه. ك) عن أنس و (طب) عن أبي أمامة وأبي الدرداء وأم سلمة و (طس) عن ابن عمر.
(252) عن أبي أيوب (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن عبيد ثنا واصل عن أبي سورة عن أبي أيوب "الحديث" (تخريجه) جه والعقيلي والترمذي) في العلل وفيه أبو سورة لا يعرف، وفي الباب عند الترمذي قال حدثنا يحيى بن موسى ناعبد الرزاق عن إسرائيل عن عامر بن شقيق عن أبي وائل عن عثمان بن عفان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته؛ قال أبو عيسى "يعني الترمذي" هذا حديث حسن صحيح وقال محمد بن إسماعيل "يعني البخاري" أصح شيء في هذا الباب حديث عامر بن شقيق عن أبي وائل عن عثمان اهـ.
(253) عن أبي أمامة (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن إسحاق أنا حماد بن زيد عن سنان بن ربيعة عن شهر يعني ابن حوشب عن أبي أمامة الخ (غريبه) (2) تثنية ماق، ومؤق العين مؤخرها ومأقها مقدمها، قال الخطابي من العرب من يقول مأق ومؤق بضمها وبعضهم يقول مأق ومؤق بكسرهما وبعضهم ماق

الصفحة 28