كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

حتى يكبَّه على وجهه.
(168) عن جندب (بن سفيان البجليِّ) رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صلى صلاة الفجر فهو في ذمة الله، فلا تخفروا ذمة الله عز وجل ولا يطلبنَّكم بشيءٍ من ذمته.
(169) عن سمرة بن جندب رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من صلى صلاة الغداة فهو في ذمة الله، فلا تخفروا الله تبارك وتعالى في ذمته.
(170) حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن أبي بشر عن أبي عمير بن أنس عن عمومةٍ له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا يشهدهما منافق، يعنى صلاة الصبح والعشاء قال أبو بشر
__________
(نه) (1) أى يصرعه فى النار كما فى الحاديث الآتية، والسكبة بالفتح شدة الشئ ومعظمه وكبه النار صدمتها"تخريجه" (بز) ورواه (طب. طس. بنحوه) وحديث الباب فى إسناده ابن لهيعة ولكن تعضده الاحاديث الآتية بعده.
(168) عن جندب بن سفيان البجلى"سنده" حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا أسود بن عامر ثنا حماد سلمة عن على بن زيد وحميد عن الحسن عن جندب ألخ"تخريجه" رواه مسلم وغيره وزاد (فانه من يطلبه من ذمته بشئ يدركه ثم يكبه على وجهه فى نار جهنم).
(169) عن سمرة بن جندب"سنده" حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا روح ثنا أشعث عن الحسن عن سمرة بن جندب ألخ"تخرجه" (جه) باسناد صحيح وزاده (فى جمعة) ورواه أيضًا من حديث أبى بكر الصديق رضى الله عنه وزاد فيه (فلا تخفروا الله فى عهده فمن قتله طلبه الله الله حتى يكبه فى النار على وجهه) ورواه مسلم من حديث جندب وتقدم.
(170) حدثنا عبد الله الخ"تخرجه" لم أقف عليه وقال الهيثمى رواه أحمد وفيه أبو عمير بن أنس ولم أر أحدآ روى عنه غير أبى بشر جعفر بن أبى وحشية وبقيه رجاله موثقون، اهـ. (قلت) نقل صاحب الميزان أن ابن المنذر وابن جزم صححا حديثه وصححه

الصفحة 282