كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

حتى تغرب الشَّمس.
(184) وعن أبي سعيد الخدريِّ رضى الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم مثله.
(185) عن ابن عمر رضى الله عنهما مرفوعًا لا صلاة بعد العصر حتَّى تغيب الشَّمس، ولا بعد الصُّبح حتَّى ترتفع الشَّمس أو تضحى.
(186) عن نصر بن عبد الرَّحمن عن جدِّه معاذ بن عفراء القرشيِّ أنَّه طاف بالبيت مع معاذ بن عفراء بعد العصر أو بعد الصبح فلم يصلِّ فسألته، فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا صلاة بعد صلاتين، بعد الغداة حتى تطلع الشَّمس وبعد العصر حتى تغرب الشَّمس.
(187) عن ابن عبَّاسٍ رضى الله عنهما قال شهد عندي رجالٌ مرضيون
__________
يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم الخ (تخريجه) (حث. عل) وسنده جيد
(184) عن أبى سعيد الخدرى (سنده) حدقنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يحيى بن آدم ثنا زهير ثنا عبد الملك بن عمير حدثنى قزعة أنه سمه أبا سعيد الخدرى يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الخ (تخريجه) (ق. هق)
(185 عن ابن عمر (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا يزيد أنا ابن أبى ذئب عن مسلم الخياط عن ابن عمر قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتلقى الركبان أو يبيع حاضر لباد، ولا يخطب أحدكم على خطبة أخيه حتى ينكح أو يدع ول صلاة بعد العصر الخ (غربيه) (1) أى قدر رمح أو تدخل فى وقت الضحى (تخريجه) (ق. وغريها) بألفاظ مختلفة.
(168) عن نصر بن عبد الرحمن (سنده) حثنا عبد الله حدثنى أبى ثنا محمد ابن جعفر ثنا شعبة وحجاج قال أنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن نصر بن عبد الرحمن الخ (تخريجه) الحديث سنده جيد وأشار إليه الترمذى وذكره ابن سيد الناس فى شرحه بنحو حديث سعد بن أبى وقاص الذى فى أول الباب
(187) عن ابن عباس (سنده) حدثنا عبد الله حدثنى أبى قال ثنا بهز ثنا

الصفحة 291