كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

قال فجئت بها النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله والذى بعثك بالحقِّ نبيًّا لقد وجدت زمامها ملتويًا على شجرة ما كانت لتحلَّها إلا يدٌ، قال ونزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الفتح (إنَّا فتحنا لك فتحًا مبينًا).
(211) عن عمرو بن أميَّة الضمرىِّ رضى الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فنام عن صلاة الصبح حتى طلعت الشمس لم يستيقظوا وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بدأ بالركعتين فركعهما، ثم أقام الصلاة فصلى.
(212) عن ابن عباس رضى الله عنهما قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سفر فعرَّس من الليل فرقد ولم يستيقظ إلا بالشمس، قال فأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم بلالا فأذَّن فصلى ركعتين قال (الرَّواى) فقال ابن عباس ما تسرُّنى وما فيها يعنى الرُّخصة.
(213) عن أبى هريرة رضى الله عنه قال عرَّسنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
__________
الباب لكنها بقية الحديث وقد ذكرتها مستقلة في تفسير سورة الفتح من كتاب التفسير لأن فيها سبب نزول السورة والله ولي التوفيق "تخريجه" (طب. عل) باختصار، قال الهيثمي وفيه عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي وقد اختلط في آخر عمره اهـ.
(211) عن عمرو بن أمية الضمري "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو عبد الرحمن ثنا حيوة أنا عياش بن عباس أن كليب بن صبح حدثه أن الزبر قان حدثه عن عمه عمرو ابن أمية الضمري ألخ "تخريجه" (د. هق) وسنده جيد.
(212) عن ابن عباس "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبيدة بن حميد ثنا يزيد ابن أبي زياد عن رجل عن ابن عباس ألخ "تخريجه" قال الهيثمي رواه أحمد وأبو يعلى وقال ما يسرني به الدنيا، والبزار والطبراني في الأوسط، فرواه أحمد بن يزيد بن أبي زياد عن رجل عن ابن عباس، ورواه أبو يعلى والبزار والطبراني عن يزيد بن أبي زياد عن تميم بن سلمة عن مسروق عن ابن عباس ورجال أبي يعلى ثقات اهـ.
(213) عن أبي هريرة "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد

الصفحة 306