كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

(4) باب مشروعية قضاء ما يفوت من الصلاة النافلة والأوراد
(219) عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا غلبته عينه أو وجع فلم يصلِّ بالليل صلى بالنهار اثنتى عشرة ركعةً.
(220) عن أبى سعيد الخدرىِّ رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما نام عن الوتر أو نسيه فليوتر إذاذ كره أو استيقظ.
(221) عن قيس بن عمرو رضى الله عنه أنه خرج إلى الصبح فوجد النبى صلى الله عليه وسلم في الصبح ولم يكن ركع ركعتى الفجر فصلى مع النبى صلى الله عليه وسلم؛ ثم قام حين فرغ من الصبح فركع ركعتى الفجر فمرَّ به النبى صلى الله عليه وسلم؛ فقال ما هذه الصلاة؟ فأخبره؛ فسكت النبى صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئًا.
__________
(219) عن عائشة "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي قال ثنا سريح ثنا أبو عوانة عن قتادة عن زرارة بن أوفى عن سعد بن هشام عن عائشة الخ "تخريجه" (م. هق).
(220) عن أبي سعيد الخدري "سنده" حدثا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري الخ "تخريجه" (د. مذ. جه. ك) وقال صحيح على شرط الشيخين وصحح العراقي إسناد طرق أبي داود؛ وفي الباب عند الإمام أحمد والطبراني في الأوسط عن عائشة بلفظ (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح فيوتر) وإسناده حسن؛ وعن أبي الدرداء عند الحاكم والبيهقي بلفظ "ربما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر وقد قام الناس لصلاة الصبح" وصححه الحاكم.
(221) عن قيس بن عمرو "سنده" حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عبد الرزاق أنا ابن جريج قال وسمعت عبد الله بن أخا يحيى بن سعيد يحدث عن جده (قيس بن عمرو) قال خرج إلى الصبح الخ؛ وله طريق آخر بلفظ آخر عند الإمام أحمد هكذا؛ حدثنا عبد الله حدثني أبا ثنا ابن نمير ثنا سعد بن سعيد حدثني محمد بن إبراهيم التيمي عن قيس بن عمرو وقال رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي بعد صلاة الصبح ركعتين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أصلاة الصبح مرتين؟ فقال الرجل إني لم أكن صليت الركعتين اللتين قبلهما فصليتها الآن قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم "تخريجه" (د. مذجه. خز. حب. هق طب) وسنده جيد وحسنه العراقي

الصفحة 312