كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني (اسم الجزء: 2)

تحرَّيت لكم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم "وتقدَّم في باب غسل الوجه من حديث أبي أمامة قال وكان النَّبي صلى الله عليه وسلم يمسح رأسه مرَّةً واحدةً وكان يقول الأذنان من الرَّأس"
(262) عن بسر بن سعيدٍ قال أتى عثمان المقاعد فدعا بوضوء فتمضمض واستنشق ثمَّ غسل وجهه ثلاثًا ويديه ثلاثًا ثلاثًا ثمَّ مسح برأسه ورجليه ثلاثًا ثلاثًا ثمَّ قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضَّأ، يا هؤلاء أكذاك؟ قالوا نعم لنفرٍ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عنده.
(263) عن زرِّ بن حبيشٍ قال مسح عليٌّ رضي الله عنه رأسه في الوضوء حتَّى أراد أن يقطر (1) وقال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضَّأ.
__________
به وقال ابن معين ليس بالقوى فالحديث عندنا حسن والله أعلم اهـ كلام ابن دقيق (قلت) وحديث أبي إمامة المشار إليه تقدم بتمامه وسنده في باب غسل الوجه وقد أتينا بطرف منه يناسب الباب عقب حديث عثمان وهو قوله "الأذنان من الرأس".
(262) عن بشر بن سعيد (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا ابن الأشجعي ثنا أبي عن سفيان عن سالم أبي النصر عن بشر بن سعيد الخ (تخريجه) (د. قط. هق. بز. خز وغيرهم) وكلها لا تخلو من مقال وقال البيهقي عقب هذا الحديث روى من أوجه غريبة عن عثمان وفيها مسح الرأس ثلاثا إلا أنها مع خلاف الحفاظ الثقات ليست بحجة عند أهل المعرفة وإن كان بعض أصحابنا يحتج بها اهـ وقال أبو داود وأحاديث عثمان الصحاح كلها تدل على مسح الرأس أنه مرة فإنهم ذكروا الوضوء ثلاثا وقالوا فيها ومسح رأسه لم يذكروا عددًا كما ذكروا في غيره اهـ.
(263) عن زر بن حبيش (سنده) حدّثنا عبد الله حدثني أبي ثنا مروان بن معاوية الفزاري ثنا ربيعة بن عتبة الكناني عن المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش الخ (غريبه) (1) أي كاد يقطر الماء كما في حديث معاوية الآتي، وفيه استحباب تخفيف المسح وعدم المبالغة بحيث يقطر الماء (تخريجه) (هق. د) قال الحافظ في التلخيص والحديث أعله أبو زرعة إنما يروى عن المنهال عن أبي حية عن على اهـ وقال ابن القطان لا أعلم لهذا الحديث علة والله أعلم.

الصفحة 33